اهم احداث هذا الأسبوع (14- 20 مارس/آذار)

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/27038/

التأجيل نصيب الحوار الفلسطيني وتبادل الأسرى

كان الحوار الفلسطيني الذي مقررا له أن ينهي أعماله في غضون 10 أيام في القاهرة. ولكن ها هي اللجان قد غادرت القاهرة مع انتهاء المهلة المحددة لها دون ان تختم بالنهاية المرجوة والمنتظرة. كان مفترضا ان تتوصل اللجان الخمس الى اتفاقات على المحاور التي هي موضوع الخلاف، إلا أن الحوار تعثر بقانون الانتخاب وآلية الانتخاب، وكذلك من جراء الخلاف على  برنامج الحكومة بعد أن توافق الأطراف على أن تكون في المبدأ حكومة وفاق وطني وليس حكومة "تكنوقراط" وإنما حكومة ببرنامج يحظى باعتراف دولي  ويتضمن  التزامات توافق عليها العواصم الدولية . ولهذا الغرض أمضى مدير المخابرات المصرية طوال الاسبوع في العاصمة الأميركية في مسعى للحصول على موافقة أميركية على حكومة تشترك حماس فيها.

ماذا في المحصلة ؟ حوار فلسطيني مؤجل قد لا يستكمل حتى موعد انعقاد القمة العربية أواخر الشهر الجاري وكذلك توقيف المفاوضات غير المباشرة بين اسرائيل وحماس لإنجاز صفقة تبادل الأسرى.

لبنان: أسبوع التفاهمات الداخلية والانفتاح الدبلوماسي

ثمة حدثان في لبنان هذا الاسبوع لافتان  للنظر وهما  أولا : بعد مرور أكثر من 65 عاما على استقلال لبنان وسوريا . استكمل البلدان هذا الاسبوع التبادل الدبلوماسي بينهما بافتتاح السفارة اللبنانية في دمشق بعدما كانت سوريا افتتحت سفارتها ببيروت قبل نهاية العام الماضي. والآن أصبح علم كل دولة يرفرف في عاصمة الدولة الشقيقة. ويرى اللبنانيون في هذه المسألة الرمزية صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين. بينما وعد وليد المعلم وزير الخارجية السوري بإرسال نائبه الى سفارة لبنان للتهنئة بالافتتاح لتعويض الغياب الرسمي السوري عن الافتتاح عينه. والحدث الثاني إقرار البرلمان اللبناني تخفيض سن الاقتراع الى الـ 18 عاماً هذا المطلب الذي بقي حاضرا في السياسة اللبنانية منذ ستينات القرن الماضي ها قد تحقق الآن وإن كان تنفيذه يبدأ بعد 4 سنوات.

اما في الانتخابات الراهنة التي على الأبواب فتعتزم روسيا وبلدان أوروبية أخرى إرسال مراقبين للإشراف على نزاهتها.

الكويت: الأزمة السياسية تصرف الحكومة والبرلمان

تعيش الكويت أزمة سياسية متواصلة منذ فترة افتقدت خلالها وبفعلها الكيمياء التي يمكن أن تجمع بين البرلمان والحكومة مما حدا بأمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح الى تفريق المتخاصمين ، فقبل استقالة الحكومة وحل البرلمان ودعا المواطنين الى انتخابات تجري بعد شهرين.

لافروف من كابل: لمؤتمر دولي في موسكو حول أفغانستان

تروج روسيا لفكرة عقد مؤتمر دولي حول أفغانستان في موسكو على أن يعقد هذا المؤتمر تحت رعاية منظمة شنغهاي للتعاون. وقد حمل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف هذا الموضوع وموضوعات أخرى في ملف العلاقات الثنائية الى كابول.

بضعة أيام هزت باكستان

تشهد الباكستان مفاعيل أزمة سياسية هزتها طوال هذا الاسبوع. فقد هددت المواجهة بين حلفاء الأمس في وجه برويز مشرف وآصف زرداري ونواز شريف بان تتحول الى حملة عصيان مدني تعم البلاد. ويميل مراقبون الى القول بأن باكستان تقف على حافة التفكك ومهددة بأن تتحول الى أفغانستان أخرى، ولكن ما يميزها عن أفغانستان أن باكستان تمتلك ترسانة نووية مما يشكل عامل قلق لدى المجتمع الدولي.

الجزء الثاني

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)