الدكتور اباشيدزيه: الدور الروسي ناجح ومؤثر في حل النزاع حول ترانسنيستريا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/26961/

اكد رؤساء كل من روسيا وملدوفا وجمهورية ترانسنيستريا غير المعترف بها، اكدوا استمرار الاتصالات المباشرة بينهم بغية تسوية النزاع الدائر حول ترانسنيستريا. وللحديث حول حيثيات هذا النزاع وجذوره وآفاق حله يستضيف برنامج "حدث وتعليق" رئيس مركز البحوث القانونية التابع للجامعة الروسية للصداقة بين الشعوب البروفيسور أصلان اباشيدزيه.
عن خلفيات النزاع والخطوات الواجب اتباعها لحله يقول ضيف برنامج "حدث وتعليق" ان هذا النزاع خطير جدا وقد بدأ بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، وكان دمويا في البداية، مثلما هي النزاعات في ابخازيا واوسيتيا الجنوبية في اوائل التسعينات من القرن الماضي. وقد نتجت عن هذا النزاع جمهورية ترانسنيستريا غير المعترف بها. ولكن خلافا للنزاعات الاخرى اصبح هذا النزاع مجمدا، فيما بدأت الان محاولات لحله بالطرق السلمية بعكس ما حدث في اوسيتيا الجنوبية صيف العام الماضي.
ويرى الدكتور اباشيدزيه ان هناك نقطة مهمة وهي انه تم اتخاذ اعلان مشترك لا يدعي انه نتج عنه حل نهائي، لكن الامر المهم الذي تم التوصل اليه عبر هذا الاعلان هو انه بدأ بعد الاعلان اطار جديد للمفاوضات وهو 5 + 2 تشارك فيه كل من الولايات المتحدة الامريكية واوكرانيا وروسيا والاتحاد الاوربي ومنظمة الامن والتعاون الاوربي ، الى جانب ملدوفا وترانسنيستريا غير المعترف بها.
ويورد رئيس مركز البحوث القانونية مفهوما اخرا يرى اهمية الاشارة اليه وهو ان الاطار الحالي للمفاوضات يجري بمشاركة الاطراف الثلاثة، اي ان الجانب الملوفي يخطو خطوة سليمة عندما يقوم بالتفاوض مع ترانسنيستريا بشكل مباشر، وهذا ايضا يختلف عما كانت عليه الامور فيما يخص النزاع في اوسيتيا الجنوبية وابخازيا.
ويعتقد ضيف "حدث وتعليق" ان المفاوضات الجارية الان تدل على انه اذا كانت هناك مفاوضات مباشرة في اطار 5 + 2 فستكون الامور واعدة.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)