د. جمال سلامة: القواعد الامريكية في الخليج لن تنتهي بمجرد حديث اوباما عن التغيير

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/26917/

قال استطلاع للرأي أجرته في 21 دولة احدى الشبكات التي تتخذ من جامعة ميليلاند الامريكية قاعدة لها ان غالبية سكان العالم ترفض اقامة قواعد عسكرية امريكية في الخليج العربي، معتبرين اياها فكرة سيئة. وكانت اعلى نسبة بين الرافضين في المنطقة لدى المصريين، حيث شكلت 91%.
للحديث حول هذا الموضوع يستضيف برنامج "حدث وتعليق" الاكاديمي والمتخصص في شؤون السياسة الامريكية الدكتور جمال سلامة.
عن المغزى من اجراء هكذا استطلاع يرى الدكتور سلامة ان هذا الاستطلاع يتزامن مع وجود ادارة امريكية جديدة، قالت عدة مرات، سواء في برنامجها الانتخابي، او حتى بعد تولي باراك اوباما الادارة، انه بالفعل يريد ان يغير صورة الولايات المتحدة الامريكية، وان يحدث تغييرا في طبيعة العلاقة بين امريكا وبين دول كثيرة، من ضمنها العالم الاسلامي. ويعتقد ضيف "حدث وتعليق" ان هذا الاستطلاع بالفعل قد يخدم جزئيا حديث الرئيس اوباما، اذا كان صادقا في حديثه.
وعن اسباب حرص الولايات المتحدة الامريكية على وجود قواعد عسكرية في دول الخليج العربي يقول الدكتور جمال سلامة ان منطقة الخليج العربي هي منطقة مصالح استراتيجية للولايات المتحدة الامريكية، ولا تريد ان تنافسها اية قوة دولية اخرى، بما فيها اسرائيل، بغض النظر عن ان البعض يقول ان السياسة الامريكية والسياسة الاسرائيلية في المنطقة هي واحدة... وقد اتفق جزئيا انها سياسة واحدة، ولكن فيما يتعلق بالخليج هي كعكة لا تريد الولايات المتحدة الامريكية ان يشاركها احد فيها، بما فيها اسرائيل.
ويعبر الخبير في شؤون السياسة الامريكية عن اعتقاده بان القواعد العسكرية الامريكية في الخليج "لن تنتهي ولن تختفي، حتى بمجرد حديث اوباما عن التغيير... هذا التغيير نستثني منه تماما الخروج من الخليج، او انهاء القواعد الامريكية في الخليج".  
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)