اوبك تصبو الى تخفيض انتاج النفط والتنسيق مع روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/26809/

يجتمع وزراء النفط في منظمة اوبك في فيينا يوم 15 مارس/آذار لبحث موضوع اجراء تخفيض جديد في انتاج النفط . ويرى فلاديمير فيجين مدير معهد الطاقة والوقود بموسكو الذي استضافه برنامج " حدث وتعليق"ان قرار التخفيض سيتخذه الوزارء .وقال الخبير الروسي : انا لو كنت معهم لنصحتهم بأجراء التخفيض بنسبة معينة ، حيث يؤكد الخبراء ان استهلاك النفط في العالم سينخفض بسبب عدم وجود مؤشرات تدل على احتمال ارتفاع مستوى الاقتصاد . ان كل شئ مترابط في العالم.  فهناك مصدرون ومستهلكون . واذا انخفض الاستهلاك لا يستطيع المنتج ان يبيع اكثر مما هو مطلوب في الاسواق العالمية. وعندئذ يضطر المنتج الى خفض اسعار النفط . والمنتج مهتم بالمحافظة على التوازن في الاسواق.  ويهتم المستهلكون بذلك ايضا. وقد تم  تخفيض انتاج النفط من قبل اوبك مرتين بمقدار 4 ملايين برميل من النفط . وأدى هذا الى نتائج ايجابية امام خلفية الازمة المالية العالمية. وبعد ذلك اصبحت التوقعات الاقتصادية سيئة جدا في العالم بأسره. ان بقاء اسعار النفط في حدود 40 - 45 دولارا للبرميل أمر لا يسر المنتجين كثيرا. وهناك توقعات بأن تنخفض الاسعار حتى الى 10 - 20 دولارا. وهذا شئ مأساوي بالنسبة الى المنتجين.

لكن تم حتى الآن تحقيق الاستقرار في الاسواق لحدما. علما ان ان قرارات اوبك الزامية بالرغم من عدم وجود آليات لاجبار اعضاء المنظمة على تنفيذ القرارات . وعموما يقوم كل بلد بأنتاج الحصة المقررة له. وهذه العملية تتطلب فترة من الوقت. فلا تستطيع البلدان الاعضاء تنفيذ القرارات فورا.

من جهة أخرى ان روسيا ليست عضوا في اوبك ، لكنها دولة مهمة في انتاج النفط خارج اوبك. ويجري التنسيق بينها وبين اوبك حول تخفيض الانتاج واحلال التوزازن في سوق النفط العالمية .

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)