الجزء الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/26770/

موسكو وواشنطن.. لـ"إعادة تشغيل" العلاقات
وعلى خط مواز استقبل الرئيس دميتري مدفيديف في الكرملين وفدا من لجنة دراسة السياسة الأمريكية،  أعضاء الوفد من النواب السابقين في مجلسي الشيوخ والكونغرس الأميركيين . وقد أعرب مدفيديف عن امله في تحسن العلاقات الروسية الأمريكية في عهد الادارة الجديدة في البيت الأبيض، وفي هذا الصدد يـُتوقع أن تمثل القمة المرتقبة بين الرئيسين مدفيديف وأوباما عاملا دافعا لهذه العلاقات.

روسيا والمجر: الغاز لأوروبا في أساس التعاون
مطلع هذا السنة عاشت أوروبا أزمة غاز هي الأقسى في ما اصطلح على  تسميته  بحروب الغاز. والذي تسبب وأشعل تلك الحرب  بلد الترانزيت أوكرانيا، فالغاز الروسي يمر الى أوروبا عبر أراضيها ما جعل المصدرين والمستهلكين على طرفي الأنبوب في مأزق  لا باع لهم فيه. ومن أجل ألاّ تتكرر هذه الأزمات في المستقبل لا بد من تنويع مسالك توريد الغاز الى أوروبا ،ومنها مشروع السيل الجنوبي الذي يتعين ان تشارك فيه هنغاريا.

بوتين: خططنا فاعلة لمواجهة الأزمة.. وتفاؤل حذر
بعد وداع الضيف الهنغاري توجه رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الى مدينة نوفوكوزنيتسك في سيبيريا للوقوف على حال قطاع الفحم الحجري وصناعة التعدين اللذين تشتهر بهما تلك المنطقة، وبالتالي المصاعب التي  أصابتمها جراء الأزمة الاقتصادية الراهنة . وقد عاين بوتين على الأرض واقع الصعوبات التي ألمـّت بالقطاعات الانتاجية المذكورة وبالعاملين فيها.

مؤتمر "إيكو": دعوة إيرانية لنبذ الرأسمالية
في قمة منظمة التعاون الاقتصادي "إيكو" التي انعقدت في طهران هذا الاسبوع رأى الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد  أن النظام الرأسمالي العالمي قد أصابه الانهيار، وأطلق الدعوة الى صياغة نظام اقتصادي عالمي جديد يكون في أساسه نظام اسعار جديد للنفط الخام والتخلي عن آليات السوق مقابل اعتماد أسعار ثابتة على هذه السلعة الاستراتيجية . يجوز النقاش بل الأصح الشك في القيمة الاقتصادية لهذه الطروحات ،لكن الهدف السياسي واضح  وهو استكمال الحملة السياسية على واشنطن.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)