اهم احداث هذا الأسبوع (7- 13 مارس/آذار)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/26769/

قمة الرياض تطلق المصالحات العربية
قمة الرياض التي جمعت الرئيسين المصري حسني مبارك والسوري بشار الأسد الى صاحب الدعوة العاهل السعودي الملك عبدالله وكذلك أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح التأمت هذه القمة تحت عنوان تنقية الاجواء العربية ،والأجواء هذه مثقلة بجملة عناوين خلافية بين ما يعرف بمحور الاعتدال وأبرز ممثليه مصر والسعودية وما يعرف بمحور الممانعة وتمثله عربيا ً سوريا.

حوار القاهرة: الفلسطينيون يغالبون الصعوبات.. بالأماني
على كل حال قمة الرياض يرى فيها كثيرون أو هكذا يأملون ان تكون صمام الأمان للحوار الفلسطيني - الفلسطيني الذي ترعاه القاهرة.
هذا الحوار انطلق يوم الأربعاء الماضي وبرغم التصريحات المتفائلة التي سبقت الانطلاقة ما زال الفلسطينيون بحاجة الى الجهد الكبير حتى يصلوا الى لحظة الاتفاق الكامل ،هذا التوصيف يعود لمشاركين في حوار القاهرة أنفسهم وكذلك لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الذي تحدث عن صعوبات تعترض المتحاورين.

 موسكو وواشنطن.. لـ"إعادة تشغيل" العلاقات
اللقاء الأول بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيرته الأمريكية هيلاري كلينتون بصفتها الجديدة قد لا يصح وصفه بالمَعـْلـَم ِ في العلاقات بين موسكو وواشنطن ،لكنه بالتأكيد ألقى ستارا ً على حقبة تردت فيها العلاقات الروسية الأمريكية.  وقد تشارك الوزيران في الأمل بأن لقاء جنيف يشكل بداية تطبيع العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات.
وهذا التفاؤل يقف وراء إعلان لافروف في اليوم التالي أمام مؤتمر نزع السلاح في جنيف أنه قد برزت الأن مقدمات جيدة نحو نزع السلاح الشامل.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)