الخبير باتيوك: مستقبل انضمام اوكرانيا للناتو لازال ضبابياً

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/26750/

عقد مؤخراً المجلس البرلماني لـ"اوكرانيا-الناتو" اجتماعاً دورياً في العاصمة كييف على خلفية تناقضات داخل الناتو بشأن انضمام اوكرانيا لصفوف الحلف ، وخلافات اخرى تمليها الصراعات السياسية داخل اوكرانيا نفسها . ولالقاء الضوء حول هذا الموضوع استضاف برنامج"حدث وتعليق" الخبير في القضايا السياسية والعسكرية بمعهد الولايات المتحدة وكندا بموسكو السيد فلاديمير باتيوك.

ذكر الخبير الروسي في البداية ان قرارات المجلس البرلماني لـ"اوكرانيا-الناتو"غير ملزمة للدول الاعضاء في الحلف .. يضاف الى ذلك انه لا توجد داخل البرلمان الاوكراني ، ولا داخل حلف الناتو وحدة في الرأي بشأن انضمام اوكرانيا للحلف .

وتطرق فلاديمير باتيوك ايضاً الى مسألة توسيع الناتو نحو الشرق وقال بهذا الصدد ان هذه القضية تعود للناتو نفسه ، ولكن روسيا تنطلق من ان الحرب الباردة قد انتهت ويتعين على الناتو ان يتغير وفقاً لذلك ..غير اننا نلاحظ بأن عنصر معاداة روسيا يكبر اكثر فاكثر وخاصة بعد دخول دول اوروبا الشرقية للحلف ، وهذا ما يثير ردود فعل حادة لدى السياسيين الروس.

وتحدث الخبير كذلك عن الانقسامات والاستقطابات داخل صفوف حلف الناتو بالنسبة للموقف ازاء روسيا ، وذكر ان هناك دولاً مثل فرنسا والمانيا وايطاليا لها مواقف معتدلة اتجاه موسكو وترى ان نهج معاداة السوفيت وروسيا قد فقد اهميته في الوقت الراهن  ومن الافضل للحلف ان ينتهج سياسة اكثر ودية ازاء روسيا . وبالطبع هناك دول اوروبا الشرقية التي لا زالت تتمسك بمعاداة روسيا وتدعو الى انضمام اوكرانيا للناتو.

واعرب الخبير اخيراً عن اعتقاده في ان مستقبل انضمام اوكرانيا لحلف الناتو لا زال ضبابياً ، فاوكرانيا غير جاهزة لذلك ، كما ان حلف الناتو نفسه غير جاهز لانضمام اوكرانيا الى صفوفه. ولذا سيحتاج الامر الى وقت طويل حتى يتفق الجميع على هذه القضية . وروسيا تعارض بالطبع اي توسع للناتو نحو حدودها ، وهذا عامل آخر مهم.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)