سليمان العسكري: مجلة"العربي"مشروع ثقافي تنويري وليس تجارياً

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/26643/

الحلقة الجديدة من برنامج"حدث وتعليق"استضافت رئيس تحرير مجلة"العربي" الكويتية الدكتور سليمان ابراهيم العسكري الذي تحدث عن دور هذه المجلة العربية الشهيرة في بناء الصرح المعرفي بعد خمسين عاماً من تأسيسها ، حيث نظمت المجلة بهذه المناسبة اليوبيلية ندوة فكرية حضرها كبار المفكرين العرب وجرت تحت عنوان "الابداع العربي المعاصر".

اعرب الدكتور العسكري في البداية عن أمله في ان يكون هذا اللقاء الاول له مع قناة"روسيا اليوم" خطوة اولى على طريق التعاون بين مجلة "العربي" و "روسيا اليوم" ، ثم تحدث عن دور مجلته التنويري وقال ان تأسيس المجلة كان بمثابة نقلة نوعية كبيرة في النشر والتواصل الثقافي في العالم العربي ، حيث كانت وسائل الاتصال ونقل المعلومات انذاك محدودة جداً.

واضاف ان المجلة تبنت منذ البداية قضية التحرير والتنوير في مجال الثقافة العربية المعاصرة وتطرقت الى قضايا كانت شبه منسية وقلما جرى تناولها بجدية في الوسط الصحفي والثقافي العربي، ومنها قضايا المرأة ، ولهذا دأبت المجلة على وضع صورة المرأة ، في مختلف الحقول، على غلافها الرئيسي تأكيداً لمكانتها في المجتمع.. بالاضافة الى تبني المجلة لقضايا العلم والفلسفة العقلانية في التراث العربي ، واستكتبت لهذا الغرض كتاباً كبار مثل طه حسين ومحمود العقاد وغيرهما من القمم الفكرية العربية في ذلك الوقت.

واشار رئيس تحرير "العربي" الى ان الازمة المالية العالمية الراهنة لم تؤثر على المجلة لا من حيث  التحرير ولا من حيث التوزيع ، وأكد ان الحكومة الكويتية كانت ولا تزال تدعم هذه المطبوعة العربية منذ صدورها وحتى الان  وترى فيها رسالة لتقديم ثقافة تنويرية متطورة ، حيث تعتبر الحكومة مجلة " العربي" مشروعاً ثقافياً وليس تجارياً.

للمزيد شاهدوا برنامج"حدث وتعليق".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)