اهم احداث هذا الأسبوع (28 - 6 مارس/آذار)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/26505/

مذكرة توقيف البشير: رفض سوداني وانقسام دولي

دارت العجلة الاقليمية والدولية وتباينت المواقف بعد  إصدار المحكمة الدولية مذكرة توقيف بحق الرئيس السوداني عمر حسن البشير، وذلك عبر خلفية اتهامه بجرائم حرب وضد الانسانية في اقليم دارفور.

مليارات للفلسطينيين للإعمار بشرط الانخراط في التسوية

أما في مخلفات الحرب على غزة وتداعياتها . فقد انعقد  مطلع الأسبوع  في منتجع شرم الشيخ مؤتمر دولي لإعادة أعمار ما هدمته الحرب ودعم السلطة الفلسطينية، أي أن الرئيس محمود عباس حصل على تأييد دولي عارم لسلطته، أي حصر التعاطي مع السلطة من دون حماس التي تملك السلطة عمليا على الأرض في قطاع غزة. وإذا ما أرادت الأخيرة الاعتراف عليها الانخراط في منظمة التحرير الفلسطينية وفي مسيرة التسوية على أساس حل الدولتين. ويبدو أن هذا المطلب لا يزال بعيد المنال فيما المطلوب اليوم، بحسب المشاركين في مؤتمر شرم الشيخ، أن تعمل اسرائيل على الفتح الفوري والكامل وغير المشروط لكل معابرها مع غزة، وكذلك الاحترام الكامل للقانون الدولي ووقف استهداف أو تدمير البنية التحتية المدنية لغزة، إضافة الى تحقيق المصالحة الفلسطينية والتهدئة باعتبارهما مطلبين ضروريين لإنجاز جهود الإعمار.

هيلاري استكشفت في القدس.. وأشارت للدولتين في رام الله

كان مؤتمر شرم الشيخ منبراً مريحاً لإعلان المواقف، أما في البحث التفصيلي مع مَن يـفترض أن تعنيهم هذه المواقف، فالأمر يختلف. وهذا ما لمسته وزيرة الخارجية الأميركية  هيلاري كلينتون في زيارتها الى اسرائيل . فمقابل المناداة بالدولتين تشير التسريبات من خلف كواليس اجتماعها مع رئيس الوزراء المكلف أن أولوياته مختلفة ولا يدخل فيها هذا الحل ناهيك عن الموضوع الايراني.

إنطلاق المحكمة الدولية الخاصة بلبنان

هبت رياح المصالحة العربية قوية سواءً في الزيارة التي قام بها وزير الخارجية السوري وليد المعلم الى الرياض، ثم الاجتماع الثلاثي الذي ضمه الى نظيريه السعودي سعود الفيصل والمصري أحمد ابو الغيط في القاهرة، ومن ثم توجه الفيصل والمعلم الى دشق للقاء الرئيس السوري بشار الأسد

ماذا هذا التقديم؟

لأن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان قد انطلقت في الأول من مارس/ آذار الجاري ومهمتها النظر في جريمة اغتيال رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري ومن بعده عدد من الشخصيات اللبنانية وقد شكلت تلك الجرائم وبخاصة اغتيال الحريري رقعة الخلاف والتوتر في علاقات دمشق مع كل من القاهرة والرياض.

مدفيديف في إيطاليا: مراسم استعادة أملاك كنسية

قام الرئيس دميتري مدفيديف  بزيارة قصيرة الى ايطاليا، وذلك في طريقه الى اسبانيا .والمحطة الايطالية لم تكن في العاصمة روما، بل بمدينة باري في جنوب ايطاليا والزيارة حملت طابعا مميزا عن الزيارات السياسية.

مدفيديف في زيارة رسمية الى إسبانيا

تشكل العلاقات الطيبة بين الإتحاد الأوروبي وروسيا، وبين روسيا والولايات المتحدة، وبين الولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي المثلث- الأساس للنظام العالمي الجديد،  هذا ما كانت تقترحه روسيا دوما وما أكد عليه رئيس الوزراء الإسباني خوسيه لويس ساباتيرو عقب مباحثاته مع الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في مدريد.

الجزء الثاني

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)