الحرب الاستخباراتية السوفياتية - الأمريكية في المكسيك

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/26439/

روى العقيد اوليغ نيتشيبورينكو احد رجال لجنة امن الدولة السوفيتية سابقا بطل برنامج "رحلة في الذاكرة" بعض الوقائع عن المواجهات بين لجنة امن الدولة السوفيتية (كي.جي.بي) ووكالة المخابرات المركزية الامريكية في اراضي بلد آخر هو المكسيك . وتكمن فرادة هذه الوقائع في انه ذكرت في البرنامج لأول مرة أسباب  الاهتمام الشديد ببلدان العالم الثالث من قبل الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي. وذكر اوليغ نيتشيبورينكو ان النزاعات السياسية في بلدان امريكا اللاتينية كانت تحدد بقدر كبير استراتيجية الدول الكبرى حيال البلدان الأخرى في في آسيا والشرق الاوسط. وتركز الأمر الرئيسي في معالجة مسألة رئيسية هي من سينتصر في الصراع من اجل كسب النفوذ الجيوسياسي – امريكا ام الاتحاد السوفيتي.
ويتحدث بطل البرنامج ايضا عن :
- كيف شكل الامريكيون خلايا شيوعية مزيفة في كافة انحاء العالم.
- ولماذا اعتبر اوليغ نيتشيبورينكو شخصية غير مرغوب فيها في المكسيك.
-  وماهو السلاح الذي حاولت به المافيا المكسيكية شراء ذمم رجال المخابرات السوفيت

أوليغ نيتشيبورينكو

يعتبر خبراء وكالة المخابرات المركزية الامريكية أوليغ نيتشيبورينكو افضل رجال مخابرات في الكي.جي. بي بامريكا اللاتينية في  الستينيات والسبعينيات من القرن العشرين.
وقد عمل نيتشيبورينكو في دوائر لجنة امن الدولة وارسل في مهام الى كوبا وفيتنام وليبيا ونيكاراغوا . وقد عمل في المكسيك في الفترة  الواقعة من 1961 الى 1965 ومن 1967 الى 1971 . وتولى منصب نائب  مسئول المخابرات المقيم في المكسيك لشئون المخابرات الخارجية. ثم طرد من البلاد بتهمة زائفة حول ضلوعه في تدبير محاولة انقلاب عسكري.
احيل في عام 1991 الى التقاعد وانهى فترة وظيفته في منصب  رئيس قسم " فن الاستخبارات" بمعهد كي.جي.بي.

يشغل نيتشيبورينكو الآن منصب المدير العام  للمؤسسة الوطنية لمكافحة الجريمة والارهاب .

أوليغ نيتشيبورينكو احد مؤلفي مشروع القانون الاتحادي الروسي " حول مكافحة الارهاب" . وقد ألف كتاب " ثلاث رصاصات من اجل الرئيس"و " لي هارفي اوسفالد : الطريق نحو اغتيال الرئيس " وغير ذلك من المؤلفات.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)