السفير محمد صبيح: على المجتمع الدولي القيام برفع الحصار وفتح المعابر وتقديم دعم اكبر لاعادة اعمار القطاع

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/26306/

شهدت القاهرة مؤخراً عودة وفد منظمات جامعة الدول العربية المتخصصة من قطاع غزة بعد ان اطلع هذا الوفد على حجم الدمار الذي خلفته عملية " الرصاص المسكوب" طيلة 22 يوماً. وللتعرف على مهمة  الوفد العربي استضاف برنامج "حدث وتعليق" السفير محمد صبيح مساعد الامين العام للجامعة العربية لشئون فلسطين.

قال السفير ان الامين العام للجامعة العربية كان مصراً على ضرورة ان يذهب الى غزة وفد من منظمات الجامعة العربية المتخصصة في شئون مختلفة مثل الصحة والتعليم والاسكان والزراعة  وغيرها .  وجاء هذا الوفد بعد قرار قمة الكويت بشأن اعادة اعمار غزة . وكان الامين العام يريد ان يكون لديه تقرير مفصل بحجم الخسائر التي لحقت بقطاع غزة وتكاليف اعادة اعماره . وضم الوفد خبراء متخصصين ذهبوا الى هناك وعادوا بتقريرهم الذي قدموه للامين العام.

واضاف الدبلوماسي العربي قائلاً : ان الجامعة العربية تقدمت الى الدول العربية اثناء العمليات العسكرية بطلب تقديم المساعدات العاجلة الى سكان القطاع المحاصرين ، ولكن العمليات العسكرية الاسرائيلية كانت تعيق ايصال هذه المساعدات .. وقد خصصت الدول العربية الاموال لاعادة اعمار القطاع ، فمثلاً خصصت السعودية مليار دولار ، وقطر 250 مليون ، والجزائر 200 مليون . وهناك دول عربية اخرى ستعلن عن حجم مساعداتها المالية اثناء مؤتمر المانحين في شرم الشيخ.

وذكر السفير ايضاً انه يتعين على المجتمع الدولي العمل على رفع الحصار وفتح المعابر ، الى جانب قيامه بتوفير دعم مالي اكبر لاعادة اعمار قطاع غزة . وأكد ان حصار القطاع هو عقاب جماعي وجريمة ضد الانسانية ، حيث يحرم الناس من الحصول على الاكل والشرب ، بالاضافة الى تعرضهم لحرب مدمرة قضت على بيوتهم واطفالهم ، وهذا أمر يجب ان ينتهي من خلال اجبار المجتمع الدولي لاسرائيل على فك الحصار

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)