هل ستشهد إسرائيل موجة هجرة جديدة؟

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/26221/

هل تتصاعد في العالم فعلا موجة معاداة السامية؟ وما علاقة ذلك بأفعال اسرائيل في غزة والوضع الاقتصادي في العالم؟ وهل سيقود تنامي نزعة معاداة السامية الى ازدياد عدد المهاجرين الهيود الى اسرائيل وماهي البلدان التي يمكن ان تنشط هذه الهجرة منها؟ يجيب عن هذه الاسئلة وغيرها ضيوف برنامج " بانوراما".

معلومات حول الموضوع:

في الآونة الأخيرة اخذت منظمات دولية اوروبية ووسائل اعلامية كثيرة في داخل اسرائيل نفسها تدق ناقوس الخطر محذرة من تصاعد معاداة السامية في العالم لحد كبير في اعتقادها. وجاء في بيان للمؤتمر اليهودي الأوروبي ان مظاهر معاداة السامية في اوروبا كانت في الشهر الأول من عام 2009  الحالي بقدر ما شهده النصف الأول من عام 2008.
 ويعتقد عدد من المحللين ان الحرب في غزة أثرت كثيرا لجهة تصعيد معاداة السامية. كما ان للأوضاع الإقتصادية في البلدان الأوروبية تأثيرا غير قليل بهذا الخصوص. تفيد استطلاعات الرأي الأخيرة ان اكثر من ثلاثين بالمائة من الأوروبيين يحمّلون الماليين اليهود مسؤولية الأزمة الإقتصادية العالمية الحالية. وتنتشر ميول مماثلة في بعض المناطق الأخرى من العالم. وتأمل القيادة الإسرائيلية ان  يقود تصاعد معاداة السامية الى موجة جديدة من هجرة اليهود الى اسرائيل والإقامة الدائمية فيها. وعلى فكرة ، يعتقد بعض المحللين ان اثارة الضجة حول تصاعد معاداة السامية ما هي الا جزء من استراتيجية القيادة الإسرائيلية الرامية الى زيادة النازحين الى اسرائيل. ذلك لأن عدد الراغبين في الهجرة الى اسرائيل يتضاءل عاما بعد عام. وهو أدنى مؤشر خلال التسعة عشر عاما الأخيرة. ومن الجهة الأخرى يزداد عدد المواطنين الإسرائيليين الذين يغادرون البلاد  لأمد طويل او دائميا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)