هل ظهر حلف عسكري جديد بقيادة موسكو؟

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/25976/

في الحال الحاضر تضم منظمة معاهدة الأمن الجماعي كلا من روسيا وارمينيا وبيلوروسيا وكازاخستان وقرغيزستان وطاجكستان واوزبكستان. وحتى الآن لم يكن حلف الناتو والغرب عموما يرغبان في تقويم هذه المنظمة على انها كيان عسكري وسياسي له شأن يذكر، بل هما يفضّلان التعامل مع اعضائها على اساس ثنائي. ولربما سيتعرض هذا الموقف للتعديل نظرا لتعزز المكون العسكري لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي بشكل لا يقبل الجدل. فخلال القمة التي عقدتها المنظمة في موسكو مؤخراً وُقع قرار بتشكيل القوات المشتركة للإنتشار السريع. ويشير هذا القرار الى ضرورة تعزيز الأمن الجماعي للدول الأعضاء في المنظمة وزيادة قدرات المنظمة وتأمين  مستلزمات التصدي المشترك للعدوان الحربي وغيره من التحديات.
يرى عدد من الخبراء والمحللين ان قرار تشكيل القوات المشتركة للإنتشار السريع يجسد قلق دول آسيا الوسطى من احتمالات تزايد التهديدات المنبعثة من الأراضي الأفغانية. وهكذا فإن تقوية الجانب العسكري من منظمة معاهدة الأمن الجماعي تسوق الدليل على رغبة دول المنظمة في بناء حلف عسكري فاعل. ويقول محللون آخرون ان من السابق لأوانه حاليا الكلام عن تأسيس حلف عسكري جديد. ذلك لأن تاسيس بنية او هيكلية عسكرية فاعلة امر مكلف ويستغرق وقتا طويلا. من على حقٍ؟ ما هي الاهداف الاساسية لهذا الحلف؟ هذه الاسئلة وغيرها في برنامج "بانوراما".

معلومات حول الموضوع:

منظمة معاهدة الأمن الجماعي إئتلاف سياسي عسكري شكلته بعض جمهوريات الإتحاد السوفيتي السابق. وقد وقعت الأطراف المعنية معاهدة الأمن الجماعي في عام الف وتسعمائة واثنين وتسعين ، فيما اكتمل الإطار النهائي للمنظمة في عام الفين واثنين. وهدفها الرئيسي اتخاذ التدابير المشتركة للتصدي للتحديات الأمنية في مساحات شاسعة من المجال ما بعد السوفيتي. في الحال الحاضر تضم منظمة معاهدة الأمن الجماعي كلا من روسيا وارمينيا وبيلوروسيا وكازاخستان وقرغيزستان وطاجكستان واوزبكستان. وحتى الآن لم يكن حلف الناتو والغرب عموما يرغبان في تقويم هذه المنظمة على انها كيان عسكري وسياسي له شأن يذكر، بل هما يفضّلان التعامل مع اعضائها على اساس ثنائي. ولربما سيتعرض هذا الموقف للتعديل نظرا لتعزز المكون العسكري لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي بشكل لا يقبل الجدل. فخلال القمة التي عقدتها المنظمة في موسكو مؤخراً وُقع قرار بتشكيل القوات المشتركة للإنتشار السريع. ويشير هذا القرار الى ضرورة تعزيز الأمن الجماعي للدول الأعضاء في المنظمة وزيادة قدرات المنظمة وتأمين  مستلزمات التصدي المشترك للعدوان الحربي وغيره من التحديات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)