خفايا الحرب الشيشانية الأولى (الجزء الأول)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/25883/

برنامج " رحلة في الذاكرة"  يجري  هذه المرة لقاءاً مع فلاديسلاف شوريغين ، ويدور الحديث فيه عن العمليات العسكرية التي جرت في أراضي جمهورية شيشانيا في الاعوام 1994- 1996 و التي قامت بها السلطات  الفدرالية من أجل منع انفصال هذه الجمهورية عن روسيا . وسميت هذه العمليات بـ" الحرب الشيشانية الاولى".
ويتحث شوريغين في الجزء الاول عما جرى بالفعل في شيشانيا شتاء 1994- 1995 ، لكونه كان مشاركاً مباشراً في تحرك القوات الروسية الى هناك . وهو لايخفي الوقائع المرعبة لتلك الحرب ، بل بالعكس ، فهو واحد من الشهود القلائل الذي يصر على كشف حقائق النزاع السابق.
وبالاضافة الى ذلك فان فلاديسلاف شوريغين لا يقدم  التقييم التقليدي للعمليات العسكرية التي قام بها الجانبين الروسي والشيشاني . فهو يتحدث بكل موضوعية وبلا محاباة عن تلك الحقائق المرة مثل ممارسة العبودية ، واختطاف الاشخاص ، ومقتل الجنود الروس بذنب من آمريهم، ويشرح كذلك الوضع الحقيقي للسكان الروس القاطنين في الاراضي الشيشانية  اثناء حكم  جوهر دودايف .
فلاديسلاف شوريغين
ولد عام 1963 . انهى دراسته في المدرسة العسكرية- السياسية باختصاص " صحافة عسكرية- سياسية". وهو كاتب في الشئون العسكرية ومراقب سياسي. وفي الفترة من عام 1991 الى عام 2003  قام اكثر من 120 مرة بزيارة المناطق" الساخنة" بصفة مراسل عسكري . وعمل في منطقة قره باغ الجبلية ، وفي اوسيتيا الجنوبية ، وترانسنيستريا، وابخازيا ، وطاجكستان ، والعراق ، وشيشانيا. كما انه تطوع للقتال في صربيا وفي ترانسنيستريا .  وهو مؤلف للعديد من المقالات المنشورة في الصحافة ، بالاضافة الى المواد التحليلية والمواضيع السياسية . وقد قلد وسام " البطولة الشخصية".

الجزء الثاني

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)