عضوة الكنيست: لا حل للمشكلة الا من خلال اتفاق ليفني ونتانياهو على تناوب رئاسة الحكومة كل سنتين

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/25871/

موضوع الحلقة الجديدة من برنامج"حدث وتعليق" هو المنافسات الجارية على تشكيل ائتلاف حكومي جديد في اسرائيل ما بين بنيامين نتانياهو رئيس حزب الليكود وتسيبي ليفني رئيسة حزب كاديما. ولالقاء الضوء على هذا الموضوع استضاف البرنامج عضوة الكنيست عن حزب كاديما السيدة مارينا سولودكينا.

قالت سولودكينا" ان الوضع معقد جداً بالفعل، لأن كلاً من الطرفين اعلن بسرعة فائقة ودون تفكير عن فوزه في الانتخابات الاخيرة. وباعتقادي لا يمكن الخروج من هذه المعضلة اذا لم يحصل احد الحزبين على 61 صوتاً في الكنيست القادمة. ويتعين ان يجلس الحزبان الرئيسان الى طاولة المفاوضات ويناقشا مستقبل تشكيل الحكومة على اساس كاديما والليكود. وباعتقادي ايضاً يخطيء من يظن بوجود افضليات معينة لدى الليكود ، فعمليا يخسر هذا الحزب 15 صوتاً التي هي من حصة حزب "اسرائيل بيتنا" برئاسة افيغدور ليبرمان العلماني".

وبشأن طموحات ليبرمان السياسية أكدت عضوة الكنيست انه قد يرشح نفسه  لرئاسة الحكومة لأنه يعتبر نفسه مرشحاً مرغوباً فيه اكثر من غيره . ولكن هذا لو حصل سيعيد الامور الى المربع الاول .. وستظهر ضرورة لتشكيل حكومة مستقرة.

واكدت البرلمانية الاسرائيلية انها " لا ترى حلاً الا من خلال تناوب زعيمي كاديما والليكود على رئاسة الحكومة القادمة كل سنتين ، وان فكرة توزيع المناصب الحكومية بالتساوي لن تؤدي الى حل الازمة".

كما اعربت سولودكينا عن رأيها بفشل الاحزاب اليمينية في تشكيل حكومة بمفردها ، لأنها تفتقر الى الاصوات اللازمة ، وانها متشتتة وذات طابع ديني عموماً. وقالت ان تسيبي ليفني اثبتت قدرتها على الحياة ومعايشة الواقع حيث " تمكنت من كسب 28 مقعداً بعد ثلاثة اعوام من الحكم البشع لأيهود اولمرت الذي خسر حرب لبنان الثانية وكان فاسداً في القضايا المالية".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)