ايفاشوف: مباحثات موسكو وطهران ستنتهي بتوريد منظومة "أس 300" لايران

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/25835/

يقوم وزير الدفاع الايراني مصطفى نجار بزيارة الان لموسكو. العلاقات بين البلدين والوضع حول توريد اسلحة دفاعية روسية حديثة الى ايران شكلت  محور الحديث الذي اجراه برنامج"حدث وتعليق" مع نائب رئيس اكاديمية الدراسات العسكرية الاستراتيجية ليونيد ايفاشوف.

تحدث الجنرال المتقاعد ايفاشوف حول التعاون العسكري الروسي - الايراني وما يثيره من اعتراضات من جانب اسرائيل وقال بهذا الصدد" اولاً- روسيا وايران بلدان مستقلان ويحق لهما في اطار القانون الدولي تقرير مسائل تعاونهما بما في ذلك في المجال العسكري. وثانيا - تسعى روسيا الى توازن القوى في تلك المناطق التي تجاورها ، ومن بينها الشرق الاوسط، لأن ميل ميزان القوى لصالح احدى الدول ، كما نراه الان بالنسبة لاسرائيل، يؤدي  دوماً الى نشوب نزاعات مسلحة. وثالثا - من اجل الحفاظ على أمن واستقرار منطقة ما او دول معينة لابد من وجود توازن بين الاسلحة الهجومية والدفاعية . فمنظومة صواريخ"أس 300" هي منظومة دفاعية بحتة ولا تهدد احداً. ويتعين على الدول عدم خرق المجال الجوي للدول الاخرى ، وعندها  لن تصيبها وسائل الدفاع الجوي بما فيها صواريخ منظومة"أس 300".

واعرب ايفاشوف عن اعتقاده بان المباحثات الطويلة الجارية بين موسكو وطهران ستنتهي بعقد صفقة لتوريد منظومات دفاعية حديثة لايران ، بما فيها منظومة "أس 300". ولفت الجنرال الانظار ايضاً الى انه "لدى اسرائيل اليوم احدث الاسلحة واكبر قدرة عسكرية في المنطقة ، ولديها سلاح ذري.. ومن اجل تلافي تلقي ضربة نووية او ضربة قوية بالاسلحة التقليدية الحديثة يجب ان تملك بلدان المنطقة الاخرى القدرة على اسقاط وتدمير وسائل ايصال الاسلحة الذرية والعادية . ويتعين على روسيا ان تساعد البلدان التي تهددها اسرائيل بالحرب او بالسلاح النووي من اجل منع عدوان اسرائيل".

 واشار ايفاشوف كذلك الى " ان الضغط الاسرائيلي على موسكو موجود من خلال اللوبي الاسرائيلي في الحكومة وفي اجهزة السلطة الاخرى وفي الاعلام ، وان اسرائيل تحاول استخدام هذا اللوبي للضغط على الكرملين ، ولكن لروسيا مصالحها التي يتفق الكثير منها مع ايران ومع كافة الدول العربية تقريباً. واهم نقاط التوافق بيننا وبين طهران يتمثل في ضرورة توفير الاستقرار في المنطقة . ثم اننا نأخذ بعين الاعتبار ايضاً مشاركة اسرائيل بمخابراتها وعسكرييها في تسليح جورجيا واعداد جيشها للقيام بالعدوان على اوسيتيا الجنوبية صيف العام الماضي، وهذا موقف اسرائيلي معاد لروسيا".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)