السفير الروسي في القاهرة: موسكو تدعم جهود التهدئة المصرية وتشارك فيها

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/25821/

استضاف برنامج"حدث وتعليق"هذه المرة سفير روسيا الاتحادية لدى جمهورية مصر العربية ميخائيل بوغدانوف الذي تحدث عن جهود بلاده الرامية الى التهدئة في غزة واحياء عملية السلام في الشرق الاوسط على ضوء الزيارة التي يقوم بها حالياً للمنطقة سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي.

قال السفير " ان لزيارة لافروف هذه للمنطقة اهمية قصوى وخاصة على خلفية ما يجري هناك ، حيث ان موسكو تشعر بقلق شديد من جراء الاحداث المأساوية التي حصلت في غزة. وتركز موسكو اهتماماً خاصاً في الوقت الحاضر لاعادة بناء ما دمرته الحرب الاخيرة وضمان الامن هناك .. وان الهدف الاساسي للجهود الروسية هو التوصل لاقامة الدولة الفلسطينية المستقلة باسرع وقت لتعيش جنباً الى جنب مع اسرائيل في جو من الامن وحسن الجوار".

واضاف السفير الروسي " نحن نولي الان اهمية للاتصالات التي نجريها مع الفلسطينيين والاسرائيليين وشركائنا في الرباعية الاوروبيين، من اجل التطبيق الدقيق والعملي لقرار مجلس الامن الدولي 1860 ، وهذا يشمل ايضاً الاستعدادات لعقد مؤتمر موسكو حول السلام في الشرق الاوسط ". وفسر السفير ضعف اداء "اللجنة الرباعية" في الاونة الاخيرة الى المرحلة الانتقالية الامريكية التي اضعفت الدور الامريكي الذي هو مهم جداً في المنطقة ، وكذلك الى المرحلة الانتقالية الاسرائيلية ، بالاضافة الى الخلافات  الداخلية الفلسطينية التي اثرت سلبياً على عملية التحرك نحو التسوية.

واشاد السفير بوغدانوف بالجهود المصرية الهادفة الى وحدة الصف الفلسطيني وتثبيت التهدئة بين اسرائيل وحماس في قطاع غزة ، مؤكداً ان بلاده تدعم هذه الجهود وتشارك فيها من خلال الاتصال مع الفصائل الفلسطينية المختلفة وجميع اطراف النزاع في المنطقة ، مشيراً الى ان موسكو تولى اهمية لتعزيز دور منظمة التحرير الفلسطينية وبرنامجها السياسي الرامي لاقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

كما ولفت السفير الروسي الانظار الى اهمية ان تتزامن جهود اعادة اعمار غزة مع جهود التوصل الى التهدئة والامن هناك ، لأن هذين الامرين باعتقاد السفير متلازمان ، مع ضرورة عدم نسيان الهدف الاستراتيجي لعملية السلام المتمثل باقامة الدولة الوطنية الفلسطينية المستقلة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)