روسيا وعمان.. ما هي فرص التعاون؟

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/25775/

يلاحظ  في الاونة الاخيرة تفعيل العلاقات بين روسيا الاتحادية وبلدان الخليج العربية. وتعتبر سلطنة عمان واحدة من دول الخليج التي تقيم معها الدبلوماسية الروسية ورجال الاعمال الروس صلات نشطة. فما هو مدى نجاح التعاون السياسي المتبادل بين موسكو ومسقط التي تتمتع بمواقع هامة في منطقة الخليج؟ وما هي الفرص المشتركة امام اوساط رجال الاعمال في البلدين؟ وكيف يمكن للتعاون الحثيث مع عمان ان ينعكس ً على تطوير صلات روسيا بمنطقة الخليج العربي عموما؟ الجواب على هذه الاسئلة وغيرها تجدوه في برنامج" بانوراما ".

معلومات حول الموضوع:

الكثيرون جدا يتحدثون اليوم عن جهود روسيا الفاعلة لإستعادة تواجدها او مواقعها في الشرق الأوسط.. سلطنة عمان ليست بعيدة عن هذا المسار في علاقتها مع روسيا. فقد دخلت موسكو ومسقط في حوار سياسي منتظم  سيتسع على الأرجح بعد زيارة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الى السلطنة.
وعلى الرغم من ان التداول البضاعي بين البلدين لا يزال ادنى من مستوى الطموح فإن عددا من الشركات الروسية تنشط في ميدان المقاولات والخدمات والأعمال التكنولوجية لصناعة النفط والغاز العمانية.ٍ كما ان الجانب العماني شريك في المشروع الواعد المسمى بممر النقليات الدولي "الشمال – الجنوب" الذي من المؤمل ان يؤمن توصيل شحنات البضائع من الهند وايران ودول الخليج العربية الى الأراضي الروسية عبر حوض بحر قزوين ومنها الى اوروبا الغربية والى الشمال الأوروبي. وهناك مشاريع واعدة في الميادين الإنسانية ايضا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)