الجزء الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/25708/

الشؤون الإقتصادية ترتقي بالعلاقات الروسية التركية

يزور العاصمة الروسية الرئيس التركي عبدالله غول. وتحظى هذه الزيارة باهتمام خاص وذلك لتعدد الملفات بين البلدين وفيها الموضوعات الاقتصادية وبخاصة الطاقة، كما فيها مسائل الأمن الاقليمي التي تتقاطع فيها الدولتان روسيا وتركيا سواء في القوقاز أو في البلقان.

مؤتمر ميونخ: علامات دفء بين موسكو وواشنطن

حدد قادة الصف الأول في الادارة الأميركية الجديدة بوضوح أولويات السياسة الخارجية لواشنطن وسبل ولغة التعاطي مع هذه الأولويات. وقد حدد ذلك أولا نائب الرئيس جوزيف بايدن في ميونيخ ثم بعد ذلك بقليل الرئيس باراك أوباما في واشنطن. وعلى اساس ذلك ينبغي تغيير الكثير: اللهجة والعلاقات سواء مع أوروبا أو في العلاقات بين واشنطن وموسكو او السياسة الأميركية في أفغانستان والشرق الأوسط فالإدارة السابقة خلفت لأوباما وفريقه إرثا ليس هو الأفضل.

الرئيس أوباما يحدد توجهات إدارته

فقد عقد باراك أوباما أول مؤتمر صحافي بصفته الجديدة. وفي ظل الأزمة الاقتصادية الحادة كان من الطبيعي أن تستحوذ على حصة الأسد.

ويبدو أن الرئيس دميتري مدفيديف  أصغى باهتمام كاف لما صدر عن واشنطن ومن لسان نظيره الأميركي أوباما. فقد أعرب مدفيديف عن الأمل في مناقشة الاتجاهات الرئيسة في العلاقات الروسية الأميركية في لقاء شخصي يجمعه مع الرئيس الأميركي
الخلافات السياسية تعوق التعاون الاقتصادي العربي
انعقد المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي على مستوى الوزراء في الدول الأعضاء. وكانت في أولويات البحث السياسات التجارية وانعكاسات الأزمة العالمية على اقتصاديات الدول العربية، وكذلك إقامة منطقة التجارة الحرة والاتحاد الجمركي .

الجزء الأول

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)