مؤتمر طهران 1943 وخطة اغتيال القادة الكبار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/25695/

يكرس البرنامج الجديد من سلسلة " رحلة في الذاكرة" الى تاريخ عام 1943 حين عقد في طهران في فترة الحرب العالمية الثانية اجتماع قادة الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة وبريطانيا. وتولت اجهزة الامن السوفيتية بصورة رئيسية مهمة ضمان سلامة عقد المؤتمر وحماية زعماء التحالف المعادي لهتلر. وافلح رجال الاستخبارات من مجموعة غيفورك ورطنيان في احباط محاولة اغتيال ونستون تشرتشل رئيس وزراء بريطانيا.
ويستعيد بطل البرنامج غيفورك ورطنيان ذكرياته عن احداث نوفمبر/تشرين الثاني عام 1943 ويفند الخرافات والاساطير الكثيرة الخاصة بالمواجهة بين اجهزة الاستخبارات الالمانية والبريطانية والالمانية ، ويوضح بعض التفاصيل الغامضة من تاريخ انعقاد المؤتمر.
وتستخدم في البرنامج الافلام الوثائقية الاخبارية كمرجع لدى كتابة المواضيع حول مراحل سيرة حياة غيفورك وارتانيان التي رفعت عنها السرية منذ وقت قصير.

غيفورك وارتانيان
غيفورك ورطنيان رجل استخبارات . بطل الاتحاد السوفيتي. عمل فترة تربو على الستين عاما في اجهزة الاستخبارات. وامضى كرجل استخبارات سري اعواما طويلة في الخارج وفي مختلف بلدان العالم. عاد الى الاتحاد السوفيتي في عام 1986 . ورفعت عنه السرية قبل 14 عاما.

واصبح غيفورك ورطنيان رجل استخبارات في سن 16 عاما حين ترأس في عام 1940  مجموعة خاصة لكشف عملاء الفاشيين في طهران وغيرها من المدن الايرانية.

وفي عام 1942 انضم وراتانيان الى مدرسة تابعة للأستخبارات البريطانية وتلقى فيها دورة تدريبية كاملة وكشف تماما المعلومات حول المدرسة وطلابها.

والآن احيل العقيد ورطنيان على التقاعد لكنه يواصل العمل بنشاط في جهاز الاستخبارات الخارجية حيث يلتقي العاملين الشباب في مختلف وحدات جهاز الاستخبارات الخارجية ويمنحهم خبرته المخابراتية الغنية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)