نصر اللحام: حتى لو فازت ليفني او فاز نتنياهو سيكون عسيرا تشكيل الحكومة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/25493/

يتناول برنامج "حدث وتعليق" في حلقته هذه الانتخابات الاسرائيلية وانعكاساتها على الساحة الفلسطينية. وسيكون ضيف البرنامج الخبير بالشؤون الاسرائيلية نصر اللحام.
عن تأثيرات الانتخابات الاسرائيلية على سير العملية التفاوضية العالقة، وعن المتغيرات الجديدة التي قد تفرضها هذه الانتخابات على الارض يقول ضيف "حدث وتعليق ان الانتخابات الاسرائيلية هي انتخابات غير عادية، لمجتمع غير عادي، وفي ظروف غير عادية، ومرحلة غير عادية ايضا. ويرى الخبير ان ذلك قد يقود الى توقعات غير عادية، وذلك اولا لانه جرى توجه المجتمع الاسرائيلي والاحزاب الاسرائيلية الى الانتخابات ذلك لان تسيبي ليفني عجزت عن تشكيل الحكومة، وهذه ثاني مرة خلال 60 سنة من عمر الدولة العبرية تفشل فيها الاحزاب بتشكيل حكومة. وكان ذلك بالنسبة للجيل المعاصر حاليا مفاجئة كبرى وهي ان شخصا يمتلك الائتلاف الحكمومي ولا يستطيع ان يشكل حكومة، فاتجه الجميع، ليس طواعية، وانما مكرهين الى الانتخابات.
ويستطرد نصر اللحام مؤكدا "انه في الانتخابات الان يبدو اننا امام صدمة اخرى واخرى واخرى، والصدمة هي انه لا يوجد حزب كاسح، وبالتالي فهي اما احزاب وسط، واما احزاب صغيرة، وبالتالي ففي تشكيل الحكومةالقادمة سنقف عند نفس النقطة التي ادت الى هذه الانتخابات، سنجد شذرات ونجد فسيفساء حزبية واحزاب مكونة من 5 و10 مقاعد، وهناك الاحزاب الوسط المكونة من 20 ، وحتى لو كانت 30 مقعد، فيما المطلوب لتشكيل الحكومة الاسرائيلية 61 مقعدا، وذلك يتطلب اتفاق 4 احزاب وسط وحزبين صغيرين من اجل تشكيل حكومة، وهذا شبه مستحيل". ويواصل الخبير بالشؤون الاسرائيلية انه "حتى لو فازت ليفني، وحتى لو فاز نتنياهو سيكون عسيرا عليهم ان يشكلو حكومة... ستكون حكومة توازنات دقيقة جدا وتكون عرجاء سياسيا وامنيا، ومغامرة".    
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)