حلمي موسى: انها الانتخابات الاولى في اسرائيل التي تجري وكأنها محسومة قبل ان تبدأ

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/25474/

كان موضوع حلقة برنامج "حدث وتعليق" هذه المرة عن افرازات الانتخابات الاسرائيلية المقبلة، حيث استضاف  البرنامج حلمي موسى المحلل السياسي والكاتب في جريدة السفير اللبنانية.
عن استشراف نتائج الانتخابات الاسرائيلية يرى حلمي موسى انها الانتخابات الاولى التي يبدو فيها الامر محسوما لمعسكر اليمين، والغلبة له للمرة الاولى في تاريخ اسرائيل. فمنذ عام 1977 وحتى اليوم تقريبا اليمين واليسار في اسرائيل، بتحالفهما مع احزاب الوسط يستطيعون تشكيل حكومة، وهذا ما قاد مرارا الى حكومات وحدة.

ويعتقد ضيف البرنامج ان هذه "المرة الاولى في تاريخ اسرائيل التي تتمكن فيها الاحزاب الدينية والاحزاب القومية، اي اليمين الديني واليمين القومي، من امتلاك الاغلبية المطلقة لوحدهم... والاكثر اثارة للاهتمام ان احزاب اليمين الديني والقومي هذه المرة ليس فقط تنال اغلبية مطلقة بفارق صوت او صوتين، وانما قد تكون كتلة اليمين في الكنيست المقبلة ذات اغلبية لا تقل عن 10 مقاعد في الكنيست الاسرائيلية".
ويؤكد الكاتب والمحلل السياسي ان "هذه هي الانتخابات الاولى في اسرائيل التي تجري وكأنها محسومة قبل ان تبدأ. والحديث يجري عن غالبية لمعسكر اليمين في اسرائيل، وهو معسكر يضم احزاب اليمين القومي وعلى رأسه الليكود وحزب "اسرائيل بيتنا" الفاشي (ليبرمان) ويهدوت هاتورا .. كل هذه الاحزاب تنال في الكنيست المقبلة، وحسب التقديرات ، ما بين 66 و 72 مقعدا، وهي اغلبية لم يسبق لاحزاب يمينية ان نالتها".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)