الكسي فلاسوف: الازمة المالية تدفع الدول الى العمل بشكل واقعي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/25380/

أعرب الرئيس الكازاخي نور سلطان نزاربايف عن اعتقاده بأن تشكيل الاتحاد الجمركي بين روسيا وكازاخستان وبيلوروسيا سيكتمل هذا العام. وجاء تصريح نزاربايف أثناء جمعه مع نظيره الروسي دميتري ميدفيديف على هامش قمتي المجموعة الاقتصادية الأوراسية ومنظمة الأمن الجماعي.ومتابعة لهذا الموضوع ولتسليط الضوء على قرارت القمتين السياسية والعسكرية والاقتصادية يستضيف برنامج "حدث وتعليق" ألكسي فلاسوف مدير مركز الدراسات السياسية لبلدان رابطة الدول المستقلة التابع لجامعة موسكو .
عن اهمية الاتحاد الجمركي بين كل من روسيا وبيلوروسيا وكازاخستان يقول ضيف برنامج "حدث وتعليق" ان اهمية هذا الاتحاد مزدوجة، فاولا انها تشكل استمرارا لعملية التكامل الاقتصادي، وفي المستقبل التكامل السياسي في فضاء ما بعد التحاد السوفيتي. اما العامل الثاني فهو عامل الازمة المالية العالمية الذي دفع روسيا وبيلوروسيا وكازاخستان الى التعاون بشكل اكثر قوة وذلك لحماية اقتصادها. وروسيا تلعب، بشكل او بآخر، دور المتبرع هنا.
اما عن انعكاسات هذا الاتحاد على رابطة الدول المستقلة، وفيما اذا كان بالامكان الحديث عن بداية ما يشبه الاتحاد الاوربي يرى الكسي فلاسوف ان الحديث ما يزال مبكرا عن مثل هذه الامور ذلك لان تاسيس الاتحاد الاوربي مر عبر مراحل كثيرة منذ بدء المفاوضات حوله ومن ثم تاسيسه. ويعتقد فلاسوف انه في فضاء ما بعد الاتحاد السوفيتي توجد احاديث اكثر من افعال، ويشير الى ان "الازمة تدفع الدول الى العمل بشكل واقعي، وليس للكلام فقط، لذلك فايجاد مجال لتنقل البضائع والتجارة والقوى العاملة هو تكامل قوي وواقعي بين الدول الثلاث". 
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)