مارغيلوف : روسيا لم تكن يوماً دولة استعمارية، وهي لا تشارك في الحروب الافريقية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/25194/

الحلقة الجديدة من برنامج "حدث وتعليق" جاءت هذه المرة من مياه النيل الازرق التي تخترق العاصمة السودانية الخرطوم التي زارها مؤخراً المبعوث الخاص للرئيس الروسي الى السودان ميخائيل مارغيلوف وقام بجولة واسعة في هذه البلاد شملت الجنوب ودارفور. وعن انطباعاته عن هذه الزيارة ونتائجها تحدث للبرنامج السيد مارغيلوف وقال " قياساً بما شاهدته عند زيارتي للسودان ومنطقة دارفور بالتحديد في عام 2006 لاحظت هذه المرة تطوراً وتقدماً في الوضع هناك من ناحية الاستقرار والتطور الاقتصادي والاجتماعي ، حيث وجدت مخيمات النازحين تشبه الان القرى السودانية العادية ، ولاحظت ان وضع النازحين يتحسن خطوة فخطوة بعد ان كان سيئاً في الماضي . وقد زرت ايضاً لاول مرة مدينة جوبا عاصمة الجنوب السوداني واجريت حوارات مع القيادات الجنوبية ستكون مفيدة بالنسبة للسياسة الخارجية الروسية ".

وأكد مارغيلوف " لقد وجدت على العموم رغبة شديدة لدى اصدقائنا السودانيين بأن تكون روسيا اكثر حيوية في تسوية القضايا السودانية ، وان يكون لها موقف واضح ونشيط في مجلس الامن الدولي ، وخاصة بالنسبة لموضوع المحكمة الدولية والمسائل الاخرى المتعلقة بدارفور وجنوب السودان".

واوضح المسؤول الروسي ان اقتراح عقد مؤتمر دولي بموسكو خاص بالسودان هو اقتراح مشترك من البرلمانيين الروس والسودانيين ، وان المقصود بهذا المؤتمر هو ندوة علمية للخبراء والباحثين من الغرب والشرق لمناقشة مجمل المشاكل التي يعاني منها السودان ودور دول الجوار فيها . وان اختيار موسكو مكاناً لمثل هذه الندوة الدولية نابع من كون روسيا تتخذ منذ امد بعيد موقفاً ثابتاً يدعو الى الحل السياسي لهذه المشاكل على اساس وحدة السودان .

ودحض مارغيلوف تلك الشائعات الزاعمة بان روسيا تشارك عسكرياً في الحروب الداخلية السودانية الى جانب الحكومة ، مؤكداً ان روسيا لا تشارك في اية حروب في القارة الافريقية ، ولم تكن يوماً دولة استعمارية . اما مشاركة بعض الطائرات المروحية الروسية في عمليات حفظ السلام في جنوب السودان ودارفور فهي تجري ضمن القوات الدولية العاملة هناك بقرارات من الامم المتحدة .. وبالنسبة للعلاقات الرسمية بين موسكو والخرطوم قال مارغيلوف ان هناك تعاوناً واسعاً  بين البلدين بما في ذلك في المجال العسكري التقني ، ولكن ليس لروسيا عسكريون او مستشارون يعملون الى جانب القوات السودانية سواء في دارفور او الجنوب .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)