مدفيديف الى طشقند .. لتفعيل العلاقات الثنائية مع اوزبكستان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/24821/

يقوم الرئيس الروسي دميتري مدفيديف بزيارة رسمية الى اوزبكستان لتفعيل العلاقات الثنائية مع هذا البلد. وللوقوف على حالة العلاقات الثنائية، وعلى اهمية الزيارة يستضيف برنامج "حدث وتعليق" احمد الزبيدي مدير مكتب السلام للاعلام العربي.
عن اهمية هذه الزيارة بالنسبة للعلاقات الثنائية بين روسيا واوزبكستان يقول ضيف "حدث وتعليق" انه "كان من المتوقع ان تكون هذه الزيارة قبل هذا الفترة لان العلاقات الاوزبكية الروسية متينة وقوية منذ القدم. وبداية كان من المتوقع ان تكون هذه الزيارة في العام الماضي، بعدما تولى الرئيس مدفيديف الرئاسة وذلك لجملة اسباب منها اعتماد اوزبكستان الكلي من الناحية العسكرية على روسيا.. اضافة الى ان الاقتصاد الاوزبكي يعتمد ايضا على روسيا .. فمثلا نرى ان استثمارات "غازبروم" في اوزبكستان اكثر مما هي عليه في بلدان اسيا الوسطى الاخرى. ثم ان شركة "لوك اويل" بدأت باستثمار الغاز، وهذه التجربة الوحيدة بالنسبة لشركة "لوك اويل" في البحث والتنقيب عن الغاز ".
وعن الشأن العسكري يقول احمد الزبيدي "ان زيارة رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الى اوزبكستان قبل اشهر والاتفاقية التي وقعت لتحديث الاسلحة الروسية وتوريدها الى اوزبكستان، ان ذلك يعني الاعتماد الكامل لاوزبكستان على روسيا".
ويرى ضيف "حدث وتعليق" ان زيارة الرئيس مدفيديف هذه ستكون مهمة لتوقيع اتفاقيات جديدة، وخصوصا بعد انسحاب اوزبكستان من المنظمة الاقتصادية لاوراسيا". 
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)