الفلسطينيون وتحديات الانقسام والسلام

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/24782/

وقف مشروط لاطلاق النار اعلنته اسرائيل واحتفظت بحق الرد. وردت عليه الفصائل الفلسطينية بامهالها اسرائيل مدة اسبوع لسحب قواتها من القطاع. للحديث عن التطورات او التصورات لما سيحدث بعد ذلك يستضيف برنامج "حدث وتعليق" الامين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين نايف حواتمة.
عن السيناريو المحتمل، او الذي يتوقعه على الارض، على الصعيد السياسي والعسكري في القطاع بعد اطلاق النار يرى الامين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ان كل الاحتمالات مفتوحة، بسبب كون وقف اطلاق النار هش وقابل للانهيار في اية لحظة باطلاق رصاصة من هنا، ورصاصة من هناك. ويقول نايف حواتمه انه "يجب استحضار الاليات الدولية والاقليمية التي تمكن فعلا من تثبيت وقف اطلاق النار على جانبي خط الصراع، وايجاد حلول متوازنة للصراع الذي يدار، وحرب العدوان التي تمت".
ويعتقد ضيف "حدث وتعليق" ان "هذا التوازن غير موجود حتى الان، لان الاليات الدولية لوقف اطلاق النار، وما يترتب عليه من سحب القوات الاسرائيلية  وفك الحصار وفتح المعابر، وما يترتب عليه ايضا مما تدعو له اسرائيل من منطقة عازلة في شمال قطاع غزة، ومنطقة عازلة جنوب قطاع غزة ، وايضا لوقف ما يسمى باطلاق الصواريخ ووقف ما يسمى بتهريب السلاح ... هذا كله حتى الان مفتوح على مصراعيه، ولا يوجد اي حلول له، ولا توجد اية آليات دولية له. ولذا مرة اخرى وقف اطلاق النار هش ومفتوح على كل الاحتمالات".   
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)