باراك اوباما .. هل سيغير سياسة واشنطن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/24755/

سيتولى الرئيس الامريكي الجديد باراك اوباما مقاليد الحكم في الولايات المتحدة الامريكية الثلاثاء 20 يناير/كانون الثاني الجاري، ليصبح اول رئيس من اصول افريقية في التاريخ الامريكي .. فهل سينعكس تغيير السلطة في الولايات المتحدة على السياسة الداخلية والخارجية هناك؟ للاجابة على هذا السؤال واسئلة اخرى يستضيف برنامج "حدث وتعليق" سيرغي روغوف المحلل السياسي ومدير معهد الولايات المتحدة وكندا في موسكو.
عن اولويات اوباما السياسية داخليا وخارجيا يقول ضيف "حدث وتعليق" بعد ان عبر عن سعادته باستضافة البرنامج له، يقول "لقد عدت يوم امس من واشنطن، حيث قضيت هناك اسبوعا كاملا كانت لي خلاله لقاءات مثيرة للاهتمام، ولدي انطباع بانه ستكون لدى ادارة اوباما اولويات في السياسة الداخلية تتلخص في انهاء الازمة المالية العصيبة، حيث تعيش الولايات المتحدة في ظروف اقتصادية قاسية، وحيث اصبحت بورصات وولستريت شبه مشلولة والنظام المالي شبه مشلول ايضا والمصارف لا تعطي قروضا الا بفوائد كبيرة جدا. ولا يستطيع الاقتصاد الامريكي ان يعيش في مثل هذه الظروف". ويضيف المحلل السياسي ان البطالة بالولايات المتحدة في تزايد ولم تر مثل هذه الاوضاع منذ سبعين عاما.
اما عن السياسة الخارجية فان ضيف "حدث وتعليق" يرى ان اوباما سيضطر الى تولي موروث السياسة الخارجية للادارة السابقة. فمن جراء هذه السياسة قد فشلت الولايات المتحدة في العراق وستضطر الى الانسحاب من العراق، ولكن الهم الاول لديهم ان لا يهربوا من العراق بل ينسحبوا بصورة منظمة. وفي افغانستان ايضا الاوضاع صعبة ولا احد يرى نجاحا او انتصارا، حتى بعد نقل 3 الوية اضافية الى هناك.  
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)