قمة الكويت .. الاقتصاد يفسح الطريق للسياسة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/24740/

قمة عربية اقتصادية هي الاولى في تاريخ الجامعة العربية. قمة طغت عليها تداعيات الحرب على غزة، وهي كانت مقررة بالاصل على خلفية الازمة المالية العالمية. وللحديث عن هذا الموضوع يستضيف برنامج حدث وتعليق البروفيسورة يلينا ميلكوميان، عضوة مركز العلوم السياسية وعلم الانسان في الشرق، التابع للجامعة الروسية للعلوم الانسانية.
عن قراءتها للمشهد الحالي في الشرق الاوسط تقول البروفيسورة ان ما يجري من احداث في غزة والازمة الاقتصادية وغيره من احداث يطرح امام البلدان مشكلات كبيرة جدا .. في البداية كانت القمة في الرياض لتداول اعضاء مجلس التعاون الخليجي وفيما بعد في الدوحة وبعدها في شرم الشيخ واخيرا في الكويت . وتستطرد ضيفة "حدث وتعليق" ان ذلك ليس بالغريب ذلك لان هذه الدول تعاني من مشكلات كبيرة ولابد من التوصل الى موقف موحد وهذا امر صعب، لان للدول العربية مصالح مختلفة، والمواقف من القضايا تختلف كثيرا في بعض الاحيان. لذلك انعقدت عدة اجتماعات مخصصة لقطاع غزة".
وفي معرض اجابتها على سؤال حول امكانية العرب حل ازماتهم عبرت البروفيسورة يلينا ميلكوميان عن اعتقادها بان "الدول العربية يجب عليها ان تتعاون، وهي تتعاون منذ فترة طويلة ..فهناك جامعة الدول العربية .. وهناك مجلس التعاون الخليجي .. كل ذلك يؤكد بان الدول العربية تتعاون .. ويجب عليها التعاون". وتستطرد ميلكومكيان "لابد من بذل الجهود المشتركة وخاصة لحل النزاع في الشرق الاوسط، ولحل القضايا الاقتصادية".  
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)