سلطانوف في الكويت .. والسلام على اجندته

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/24727/

يشهد قطاع غزة كارثة انسانية ، وتبدو المنطقة وكأنها تعرضت الى هزة ارضية من كثرة الدمار فيها. وهذا الوضع اثار اهتمام المجتمع الدولي ومنه روسيا . ويرى سيرغي فيرشينين رئيس دائرة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في وزارة الخارجية الروسية الذي استضافه برنامج " حدث وتعليق" ان ما حدث هناك هو كارثة انسانية حقيقية. وقد دعت روسيا منذ البداية الى وقف فوري لأطلاق النار واراقة الدماء ووضع حد لمعاناة الناس البسطاء في فلسطين واسرائيل . ومن هذا المنطلق شاركت روسيا  بصورة نشيطة وفعالة في تحقيق هذه الاهداف. فقد شاركت في منتدى شرم الشيخ  ضمن الجهود الدولية لتسوية الوضع في غزة ووقف اطلاق النار. والجهود التي تبذلها روسيا في هذا المضار معروفة. فقد شارك سفيرنا وكذلك سفير الولايات المتحدة في هذا المنتدى الساعي الى وقف اطلاق النار وحقن الدماء في غزة.

وفيما يتعلق بالوساطة الروسية بين الطرفين  فقد بذلت روسيا جهودا مكثفة لهذا الغرض  منذ مطلع يناير/كانون الثاني. وتوجه الكسندر سلطانوف نائب وزير الخارجية الى المنطقة وزار عدة بلدان منها اسرائيل. ونحن دعونا الى تطبيق قرارات مجلس الامن الدولي ومنها القرار رقم 1860 الذي صدر في 8 يناير عام 2009. نحن بذلنا جهودا كبيرة من اجل اعداد هذا القرار الذي ينص على وجوب ايقاف اطلاق النار وانسحاب القوات الاسرائيلية الكامل من قطاع غزة.

ويرى الجانب الروسي ان مؤتمر موسكو القادم حول الشرق الاوسط  لم يسقط من جدول الاهتمامات بل بالعكس  اصبح هذا الموضوع أكثر الحاحا من اجل استنئاف عملية السلام واكسابها طابعا شاملا.

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)