آمال العرب وآلام غزة على طاولة قمة الكويت

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/24706/

هل باتت القضية الفلسطينية فقط صراع بين اطراف عربية تتوزع رؤاها بين الفصائل والسلطة الفلسطينية؟ فبالامس القريب كان اجتماع الدوحة التشاوري بمشاركة ايرانية.. واليوم في الكويت قمة عربية اقتصادية كانت، وتحولت الى قمة تضامن مع غزة...للحديث عن كل هذه المواضيع يستضيف برنامج "حدث وتعليق" الدكتور فراس الجبوري، استاذ القانون الدولي من العراق.
عن حالة العرب اليوم يقول الدكتور الجبوري ان من ينظر الى الصورة العربية اليوم يصيبه الاحباط واليأس من هذا التمزق.. الان تجري عملية محورة العرب، او جعل العرب الى محاور .. كل دولتين او ثلاث تشكل محورا مستقلا عن الاخر .. كما ان هناك تضارب في صناعة القرار العربي .. وهذا ما نلاحظه الان في عملية تغلغل داخل الوطن العربي وداخل الدول العربية، وسحب مجموعة بهذا الاتجاه ومجموعة اخرى باتجاه اخر .. كما تجري عملية دفعهم الى عدم الاتفاق على شئ محدد، وغزة كانت التجربة. فقد ظهر محور في الخليج ومحور اخر في مكان آخر، فيما عملية الغاء او تحجيم دور لبعض الدول العربية، التي تشكل اقطابا في الوطن العربي، ولها القرار المهم، ولها الكلمة المهممة، وتجري عملية سحب القرار منها الان على الساحة العربية.
ويكرر ضيف برنامج حدث وتعليق :"كما قلنا عملية جعل العرب الى محاور مختلفة ومتباينة لاجل ان لا يصدر اصلا حتى قرار واحد .. ان كان في السابق العرب دائما في مؤتمرات القمة يكررون ندين ونستنكر ... ولكن الان حتى عملية الادانة يجب ان تقسم بين مدين وبين غير ذلك".    
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)