غزة والعراق .. تعاطف فرضه تشابه الظروف

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/24575/

ما يدور في غزة من احداث ومن قصف مروع للاهالي له تاثير كبير في نفوس العراقيين بشكل عام، والسياسيين منهم على وجه الخصوص. ولتسليط الضوء على هذا الموضوع يستضيف برنامج "حدث وتعليق" النائب في البرلمان العراقي الدكتور عدنان الباججي.
عن الموقف الرسمي، السياسي مما يحدث الان في غزة، وعن تناول القضية الفلسطينية يتوقع ضيف برنامج "حدث وتعليق" ان يقوم البرلمان العراقي هذا اليوم بمناقشة هذا الموضوع. ويرى ان هناك تعاطفا كبيرا مع اهالي غزة لانهم يمرون بمحنة عظيمة. ويقارن الدكتور الباججي ما يمر به اهالى غزة بما مر به الشعب العراقي الذي "يتحسس اكثر،  ذلك انه مر بمآسي مشابهة، وربما تكون اكبر" ويضيف النائب في البرلمان العراقي " بالتاكيد نحن نتعاطف مع الفلسطينيين لانهم اشقاءنا.. وفلسطين قطعة غالية من الوطن العربي .. ثم انهم تعرضوا لظلم كبير .. ليس فقط بلادهم اخذها الاجنبي، وانما خضعوا لعملية تهجير وضغط مستمر، اقتصادي وغيره .. فهم مظلومون".
وعن تجاهل اسرائيل للقرارات الدولية يقول السياسي العراقي "انها ليست المرة الاولى، وسوف لن تكون الاخيرة، التي تتجاهل فيها اسرائيل قرارات الامم المتحدة. فلو حسبت القرارات قد تكون بالمئات، منذ سنة 1948 او 1947 والى هذا اليوم".
ويواصل الدكتور عدنان الباججي ان "الاسرائيليين ومنذ بداية الحركة الصهيونية في نهاية القرن التاسع عشر كانوا يعرفون انه لن تتم اقامة دولة يهودية في فلسطين الا عن طريق القوة.,. واعتمادهم كان اولا واخيرا على استخدام القوة العسكرية.. صحيح ان العمل السياسي والدبلوماسي كان مرادفا، ولكن الاساس هو القوة .. ولهذا فهم منذ اليوم الاول بدأوا يخلقون القوة العسكرية ...".    
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)