الدبلوماسية السوفيتية خلال أزمة احتلال الكويت وحرب الخليج الثانية (الجزء الأوّل)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/24507/

كان الكسندر بيلونوغوف في فترة الغزو العراقي للكويت المسئول في وزارة الخارجية السوفيتية الذي اجرى مفاوضات مع سفيري البلدين بموسكو. وتم باشرافه اعداد البيانات الرسمية الاولى من اجل الرأي العام العالمي بأسم القيادة السوفيتية. ويكشف الكسندر بيلونوغوف في حديثه صفحات مجهولة تماما ومثيرة وحتى مأساوية من تاريخ عملية المفاوضات بين الحكومة العراقية وبلدان قوى التحالف والاتحاد السوفيتي في اثناء أزمة الكويت وحرب الخليج. ويكشف بيلونوغوف لأول مرة بصراحة دور الدبلوماسيين السوفيت الذين شاركوا بصورة مباشرة في احداث تلك الفترة. ويكرس القسم الاول من حديث الكسندر بيلونوغوف الى أغسطس/آب عام 1990. ويتحدث بطل برنامج " رحلة في الذاكرة" بأسم ضمير المتكلم عن :

- كيف عرفوا في الاتحاد السوفيتي بأجتياح العراق لأراضي الكويت.
-  وكيف اختتم اللقاء بين الكسندر بيلونوغوف والسفير الكويتي عبدالمحسن الدعيج.
-  وماذا كتب صدام حسين الى القيادة السوفيتية بعد العملية العسكرية في الكويت.

وتشمل الاطر الزمنية للأحداث في القسم الاول من اللقاء فترة أغسطس/آب 1990 – نوفمبر /تشرين الثاني 1990 .

الكسندر بيلونوغوف

الكسندر بيلونوغوف . سفير فوق العادة ومطلق الصلاحيات للاتحاد السوفيتي. دبلوماسي سوفيتي وروسي.  كان في فترة 1984 – 1986 سفيرا للأتحاد السوفيتي  في جمهورية مصر العربية. وعمل مندوبا دائما للأتحاد السوفيتي  في هيئة الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي(1986 – 1990).  كان في فترة بدء ازمة الكويت وتطورها واحتدامها يشغل منصب نائب وزير خارجية الاتحاد السوفيتي (1990 – 1991 ).

كذلك يمكنكم متابع الجزء الثاني والجزء الثالث من القاء مع الكسندر بيلونوغوف حيث يتحدث عن دبلوماسية سوفيتية في فترة ازمة الكويت وحرب الخليج


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)