الامم المتحدة .. بين الفشل والحاجة للاصلاح

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/24436/

دخلت الحرب الاسرائيلية على غزة اسبوعها الثالث ، ولم تفلح الجهود الدولية حتى الان في وقف القتال  وانهاء العنف . ولالقاء الضوء على هذا الموضوع استضاف برنامج"حدث وتعليق"المحلل السياسي المدير السابق للمركز الاقليمي التابع لبعثة منظمة الامن والتعاون الاوروبي في كوسوفو فلاديمير كوزين الذي تحدث عن الدور الذي ينبغي على هيئة الامم المتحدة ان تلعبه في تحقيق التهدئة في قطاع غزة وحل النزاعات في العالم بشكل عام . وتطرق للقرار 1860 الداعي لوقف اطلاق النار في غزة وقال بهذا الصدد"ان لهذا القرار فائدة جزئية تتمثل في انه يلفت انظار العالم الى هذه المشكلة .. ولكن كان من الافضل لو تضمن دعوة  صريحة لاسرائيل بوقف القتال ".

ومن السلبيات الاخرى للقرار الدولي انه ، حسب ما يرى كوزين، يتضمن" دعوة لوقف توريدات السلاح الى حماس دون ان يشير الى ضرورة وقف امداد اسرائيل ايضاً بالاسلحة.. وترد حالياً انباء عن مواصلة الولايات المتحدة لتوريدات الاسلحة الى اسرائيل لتمكينها من انهاء المرحلة الثالثة او الرابعة لهجومها على غزة".

وانتقد فلاديمير كوزين بشدة تأخر مجلس الامن الدولي في الانعقاد واتخاذ القرار اللازم في الوقت المناسب لوقف العدوان الاسرائيلي على غزة وقال انه كان يتعين على المجلس ان يجتمع فوراً في اليوم الاول للغارات الاسرائيلية او في اليوم الثاني ويصدر قراراً  واضحاً بايقافها ، وليس الانتظار لآيام عديدة سقط  خلالها مئات الضحايا والالاف الجرحى. كما انتقد ايضاً الامين العام للامم المتحدة بان كي مون واتهمه بضعف ادارة هذه المنظمة الدولية والمماطلة في اتخاذ الاجراءات ، مؤكداً بهذا الصدد ان الولايات المتحدة الامريكية تهيمن على المنظمة وامينها العام ، بالاضافة الى دعمها المطلق لاسرائيل منذ تأسيسها.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)