عملية بولونيا - نحو تعليم أفضل؟

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/24422/

إلى أي مدى  يعتبر نشر معايير بولونيا  في العالم شيئاً مبرراً؟ وهل يحتاج العالم إلى معيار موحد للتعليم العالي ؟ وهل بوسعه أن يساعد على رفع مستوى ونوعية التعليم؟ أو أنه  كان من الأفضل الحفاظ على الأنظمة الوطنية في شكلها الحالي؟ حول هذا الموضوع سيدور الحديث في برنامج " بانوراما".  

معلومات حول الموضوع:

"عملية بولونيا"، نسبة الى مدينة بولونيا الإيطالية، هي عبارة عن برنامج اصلاحي للتقريب بين أنظمة التعليم في الدول الأوروبية هدفه ايجاد معيار او مجال اوروبي موحد للتعليم العالي. وفي روسيا بدأ إنتقال نظام التعليم العالي الى المعايير الأوروبية منذ عام 2003.
فالعديد من الإصلاحات التي نص عليها إعلان مؤتمر بولونيا في ميدان التعليم العالي الأوروبي قد انجزت في تسعينات القرن العشرين. اما بالنسبة لروسيا فتلك اعادة بناء جذرية قد تقود الى تدمير المدارس العلمية القائمة في ميدان نظرية التعليم. كما يبدي البعض مخاوف من ان تطبيق بلاغ بولونيا يمكن ان يؤدي الى "هجرة العقول" من روسيا بشكل خارج عن السيطرة. اما المتفائلون فيشددون على ان روسيا بحاجة الى دخول المجال التعليمي الأوروبي الموحد، وان اصلاحات بولونيا تؤدي الى تبدلات ايجابية في نظام التعليم العالي الروسي. ولا يقل عن ذلك اهمية، في اعتقادهم، ان الإنتقال الى معايير بولونيا يمكن ان يساعد في حل مشكلة تعادل الشهادات والإعتراف بدبلومات التخرج الروسية في البلدان الأوروبية.   
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)