أهم أحداث هذا الأسبوع ( 2-9 يناير/كانون الثاني)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/24382/

الحرب فى غزة: أسبوعان من العملية الإسرائيلية

اسبوعان على حرب غزة  وكل ساعة بل كل لحظة تحمل الى المتسمرين أمام الشاشات صور المزيد من الضحايا سواء وسط الركام أو من مستشفيات آيلة الى الانهيار من دون كهرباء أو ماء أو أدوية وتجهيزات. فالحرب مصحوبة بحصار اسرائيلي مطبق على القطاع. وإن كانت اسرائيل وافقت على هدنة لثلاث ساعات يوميا استمرت لثلاثة أيام فقط لتعلن اسرائيل بعدها أن يوم السبت يوم إقفال تام للمعابر علماً أنها بدأت الحرب  يوم السبت في الـ 7 من ديسمبر/كانون الأول وأوقعت المذبحة في مدرسة جباليا يوم السبت الذي تلا.

أطفال غزة.. وسط الحرب والدمار

الحرب الدائرة في غزة لم تقتل البسمة لكنها أسرتها على محيا الأطفال ، البسمة أسيرة والأمل طليق، ومضات من الأمل في عيون أطفال مهجرين من منازلهم  رصدها مراسل قناة "روسيا اليوم" في غزة.

قرار دولي بوقف القتال يتجاهله المتحاربون

أقر مجلس الأمن الدولي القرار 1860 الذي يدعو لوقف فوري لاطلاق النار وفتح المعابر ووقف الهجمات الصاروخية وغيرها. القرار على جاذبية نصه وحصوله على غالبية ٍ بـ 14 صوتا في مجلس الامن باستثناء واشنطن لا يضع آلية تلزم الأطراف المعنيين تنفيذه. فحركة حماس قالت  ان القرار لا يعنيها لأن أحداً لم يشاورها به. واسرائيل تواصل فعلا القصف على غزة وإعلنت  أنها ستعمل وفق اعتباراتها برغم القرار، مقدِّمةً بذلك كعادتها أمنها على السلام في المنطقة.

وهذا ينطبق على المبادرة المصرية التي حظيت بتأييد مختلف العواصم، بينما أحجمت حماس عن قبولها ، اما اسرائيل فترى فيها نقطتين لا غير: وقف القتال ومنع الصواريخ عن طريق ضبط المعابر.

الجزء الثاني

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)