العدوان الاسرائيلي على غزة.. الواقع والحسابات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/24367/

ان ما يحدث في قطاع غزة ليس حربا بين الفلسطينيين واسرائيل بل انها حرب بين اسرائيل وايران . وكانت الحرب الاولى بينهما قد جرت في لبنان في عام 2006 . هذا ما يراه  يفجيني سانانوفسكي مدير معهد دراسات الشرق الاوسط الذي استضافه برنامج " حدث وتعليق " . وحسب قوله فان لدى اسرائيل الآن الفرصة في الحيلولة دون تحول قطاع غزة الى  قاعدة عسكرية فلسطينية ... كما توجد لدى الفلسطينيين في قطاع غزة الفرصة للحؤول دون تحويل القطاع الى درع حي لحماية البرنامج النووي الايراني من المواجهة المقبلة مع اسرائيل .

وبصدد اطلاق الصواريخ من لبنان على اراضي اسرائيل قال ساتانوفسكي  ان حزب الله يواجه ضغوطا شديدة  من الطرف الايراني من اجل فتح جبهة ثانية . ونحن ندرك الآن انهم لا يريدون ذلك ، فلا أحد يريد دمار لبنان. وحزب الله لا يريد ذلك ايضا . وبأعتقادي ان حماس لا علاقة لها أيضا بأطلاق الصواريخ من الاراضي اللبنانية. وعموما فان حزب الله يصبو الى السيطرة على  جميع لبنان . والسؤال المطروح هو: هل سيصبح لبنان  مثل سورية دولة حليفة لأيران. وهل سيتحول الى  قاعدة ايرانية في قلب العالم العربي. وهل سيلعب دور القاعدة الشمالية للهجوم على اسرائيل ؟

وبرأي ساتانوفسكي ان القيادة الاسرائيلية لا تستطيع التوجه الى الانتخابات في فبراير /شباط القادم بدون ابداء الرد اللازم على قصف اراضيها بالصواريخ. وقد اطلق عليها في السنوات الثلاث الاخيرة حوالي 3500 صاروخ.

وباعتقاده ان هيئة الامم المتحدة  غير معنية بأنهاء الازمة  في الشرق الاوسط .  فأنها تقدم الخبز الى عشرات الآف الموظفين . كما ان نسبة 10 بالمائة من ميزانية المنظمة الدولية توجه الى برامج الاغاثة في المنطقة.

وفيما يخص المبادرة المصرية – الفرنسية يؤكد ساتانوفسكي انها لن تسفر عن نتيجة ، كما ان جهود المبعوث الروسي الكسندر سلطانوف في الشرق الاوسط لن تحقق شيئا لأنه يقف الى الجانب الفلسطيني ورصيده لدى الجانب الاسرائيلي يعادل الصفر.

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)