الهدف من عملية غزة التركيز على الحل العسكري قبل وصول أوباما إلى السلطة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/24225/

لإلقاء الضوء على الأحداث الجارية في قطاع غزة أجرى برنامج" حدث وتعليق لقاء مع الخبير في شؤون الشرق الاوسط فياتشسلاف ماتوزوف.
وقد أشار في مستهل حديثه إلى أن العمليات البرية الإسرائيلية في قطاع غزة كانت متوقعة حيث أن إسرائيل أعلنت عن ذلك منذ وقت طويل. وأضاف قائلاً:" إن العمليات الجارية حالياً في غزة تشير إلى حدوث تغيرات جذرية قريباً على الخارطة السياسية لا في منطقة الشرق الأوسط فحسب بل وكذلك في العالم كله حيث من المتوقع أن يتحول اعتماد القوة إلى عنصر أساسي في حل القضايا العالمية. وهنا تتجلى خطورة التطورات الراهنة".
وأكد ماتوزوف أنه بدون دعم المحافظين الجدد في أمريكا لما تجاسرات القيادة الإسرائيلية على القيام بمثل هذا التحرك. وأشار إلى أن محاولة الابتعاد عن مبدأ الدولتين العبرية والفلسطينية فكرة سائدة في الجو ضمن الأوساط الموالية لإسرائيل. ولا يمكن تطبيق هذه الفكرة إلا بالقوة ، بالسلاح وليس عن طريق المفاوضات السلمية.
وأشار الخبير  الروسي في شؤون الشرق الاوسط إلى أن محاولة تقسيم الشعب الفلسطيني وتأجيج الصراعات بين الفصائل الفلسطينية كانت تأتي من قوى ثالثة وذلك من وراء الكواليس. وأعلن أن نشاط حماس لا يوجه عملياً ضررا جسيماً لإسرائيل ولكنه يعطي المبرر لها من اجل تغيير موقفها إزاء التسوية في الشرق الاوسط ككل.
ويبدو ، حسب اعتقاد الخبير الروسسي أن الهدف من عملية غزة الحالية يكمن في التركيز على الحل العسكري قبل وصول اوباما وفريقه غلى السلطة.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)