ابرز احداث العام المنصرم السياسية والاقتصادية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/24164/

متغيرات ومفاجآت رسمت العام 2008 الذي حمل احداثا مثيرة على الصعيدين السياسي والاقتصادي. للوقوف على تلك المتغيرات يستضيف برنامج "حدث وتعليق" الكاتب والمحلل السياسي راجح خوري.
عن ابرز الاحداث التي طغت على العام المنصرم (2008) يقول المحلل السياسي ان العام المنقضي كان حافلا بالاحداث الجسيمة. واهم هذه الاحداث هو السقوط المزدوج للحلم الامريكي، فقد سقط الحلم الامريكي مرتين، سقط على الاقل في منطقة الشرق الاوسط لجهة الحديث عن اقامة شرق اوسط جديد على خلفية الديمقراطية ، وهو الامر الذي تعود الامريكيو عادة ان يكرروه. اما السقوط المريع الاخر فهو سقوط الحلم الامريكي المتعلق بالوضع الاقتصادي، وهو ما سبب الازمة المالية (ازمة الائتمان العقاري) التي تحولت الى ازمة اقتصادية دولية "اعتقد ان العالم لم ير ازمة خطيرة ومعقدة مثلها منذ ازمة الركود الاقتصادي العالمية التي حصلت في عام 1929".
ويرى ضيف "حدث وتعليق" انه اذا كانت الرؤية الامريكية للشرق الاوسط كشرق اوسط جديد، على اساس ديمقراطي من خلال العراق، ومن خلال بعض التحولات السياسية التي ممكن ان تحصل في حساب الامريكيين قد تهاوت، فان كل ما يتعلق بالبناء المالي لجهة الاسهم قد انهار. ولعل ما يدعوالى السخرية الان، اذا كان الحال يتسع للسخرية فعلا، فهو ان الامريكيين يستعيرون الى حد ما، او يعودون الى نظريات الاشتراكية، وتحديدا نظريات كارل ماركس، في محاولة مستميتة لمعالجة الانفلات غير المعقول في السوق المالية التي ادت الى هذا الاضطراب الكبير.
       
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)