أحداث غزة اقتحمت جدول أعمال القمة الخليجية بثقل ووضوح

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/24115/

للحديث عن تداعيات الحرب الإسرائيلية على غزة أجرى برنامج" حدث وتعليق" لقاء مع  الكاتب والمحلل السياسي الأردني سلطان حطاب في العاصمة العمانية مسقط حيث انعقدت قمة قادة دول مجلس التعاون الخليجي  التي حضرها  كمراقب.
وقد أعلن في مستهل حديثه بأن إسرائيل تتجه في الآونة الأخيرة نحو اليمين باستمرار بحيث أن القلة القليلة من المثقفين الإسرائيليين لاتتجاسر على أن ترفع صوتها وكأن الحديث عن السلام في إسرائيل جريمة. 
وأضاف قائلاً : " أما على الصعيد الرسمي فإن السلطات الإسرائيلية تتشدق بألفاظ حول السلام وضرورة إرساء قواعد السلام. وهناك الآن عشية الانتخابات مزايدات شديدة في القيادة الإسرائيلية. فحزب العمل الذي كان يميل إلى الاعتدال أو إلى الوسط أصبح متطرفاً وهو يخسر حالياً لصالح الليكود. وحتى حزب" كاديما" يخسر بدوره لصالح الليكود إذ ان هذه الأطراف كلها تخدم اليمين الإسرائيلي الذي يرتكب هذه المجازر في غزة بصورة وحشية من أجل كسب أوراق انتخابية إضافية واستمالة الناخب اليميني الإسرائيلي.. أعتقد أن منسوب اليمين يزداد بشكل منقطع النظير. وهذا لا يمكن الرد عليه بالمناشدات والوعظ العربي والتوسل العربي بطلب السلام".
وأشار المحلل السياسي الأردني قائلاً: " إن دول مجلس التعاون الخليجي مدعوة الآن إلى اتخاذ موقف واضح وأكثر صرامة في وجه العدوان الإسرائيلي. فإن العرب ينظرون إلى هذا المجلس على أنه مجلس فعل. فهناك ثروات وهناك مصالح متشابكة مع الولايات المتحدة الأمريكية والغرب عموماً.وهذه العواصم استقبلت الرئيس بوش وعقدت صفقات اسلحة كبيرة مع دول الغرب وتفهمت الكثير من الممارسات الأمريكية في المنطقة بما في ذلك الموقف الامريكي في العراق. ولذلك عليها الان أن تستثمر هذه العلاقات في الضغط على امريكا وحلفائها الاوروبيين من أجل وقف العدوان على غزة".
وأكد الكاتب والمحلل الأردني على أن أحداث غزة اقتحمت جدول أعمال قمة التعاون الخليجي وأن أوضاع غزة ستفرض نفسها بثقل ووضوح.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)