هل يمكن إيقاف الشيخوخة؟

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/24063/

لماذا يجري في العديد من بلدان العالم توظيف الكثير من الأموال في الأبحاث الرامية إلى إطالة عمر الإنسان أو " تجديد الشباب" ؟ وهل أن انجازات الطب والهندسة الوراثية قادرة من حيث المبدأ على إبطاء هرم جسم الإنسان بل و تجديد الشباب إليه؟ أم أن صناعة تجديد الشباب مجرد خداع وطريقة لكسب المال باستغلال إيمان الناس في امكانية التوصل إلى الشباب الأبدي؟ حول ذلك يدور الحديث في برنامج " بانوراما". 

معلومات حول الموضوع:

حلم الإنسان بالشباب الأبدي ولد مع ميلاد الإنسان. ففي صحائف البردي المصرية القديمة التي يعود تاريخها الى آلاف السنين ورد ذكر إجراءات طبية  لمحاولة إستعادة الشباب. وفي ايامنا هذه نجد بعض الناس على يقين من ان الحلم بحياة لا تعرف الشيخوخة يمكن ان يتحقق. وقد اثارت ضجة كبيرة قبل بعض سنوات منهجية استعادة الشباب وعلاج مختلف الأمراض بواسطة الخلايا الجذعية. كما تعرض على الراغبين في استعادة الشباب مساحيق التجميل السحرية القائمة على اساس "النانوتقنيات" والإضافات المنشطة بيولوجياً والتي تساعد على تنقية الجسم واطالة العمر.  بل هناك علكة سحرية تؤدي الى تباطؤ الشيخوخة كما يزعمون.
فمن لا يرغب في عمر طويل بلا امراض؟! الا ان المشكلة في غياب البراهين الموثوقة على فاعلية هذه المستحضرات والوسائل السحرية. ولذا يعتقد المتشككون والمتشائمون، وهم ربما على حق، ان الدعاية لمختلف انواع "اكسير الحياة" انما هي مجرد وسيلة للكسب على حساب المستهلكين السذج. وبالمناسبة فان البحث عن "دواء للشيخوخة" تمارسه بهمة ونشاط بعض العلوم الأساسية مثل البيولوجيا المجهرية وعلم الوراثة وعلم الشيخوخة – الهيرونتولوجيا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)