حرب على غزة .. وتغيير للمعادلات الدولية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/24020/

تحمل الحرب على غزة الكثير من الاهداف والابعاد ‘ فهي حازت على رضا واشنطن التي حًملت حركة حماس مسؤولية تفجر الاوضاع . اما روسيا فقد طلبت منذ بدء العمليات العسكرية ضد قطاع غزة بالوقف الفوري لاطلاق النار وقدمت مشروع قرار لمجلس الامن بهذا الخصوص . وقد استضاف برنامج "حدث وتعليق" فيتشيسلاف  ماتوزوف المدير التنفيذي لجمعية الصداقة الروسية - الفلسطينية الذي تحدث عن رؤيته لما يجري في غزة وحولها.

قال ماتوزوف " ان مايجري اليوم في غزة يعكس التطورات الدائرة في الساحة السياسية بالشرق الاوسط . وهو أمر غير مفاجيء ، لأن التحضيرات لهذا الهجوم  الاسرائيلي كانت تجري منذ أمد بعيد .. ولجوء اسرائيل الى توجيه ضربتها لغزة اليوم بالذات يعود الى المرحلة الانتقالية التي تمر بها الادارة الامريكية .  ويجري اليوم  ، كما اعتقد، رسم خارطة الشرق الاوسط الجديد بالشكل الذي تحدثت عنه كونداليزا رايس اثناء حرب لبنان قبل سنتين".

وأكد ماتوزوف ان اسرائيل لا تريد احتلال غزة من جديد ، بل تريد زيادة تفاقم الاوضاع في الساحة السياسية الفلسطينية ، ولهذا يتعين اليوم وضع حد للفرقة بين الفصائل الفلسطينية والعمل سوية تحت راية السلطة الوطنية الفلسطينية التي يرأسها محمود عباس من اجل حرمان اسرائيل من تحقيق اهدافها وكسب تعاطف الرأي العام الدولي.

وحذر ماتوزوف اخيراً من المخططات الامريكية الرامية الى تقسيم بلدان العالم العربي الى دويلات .. ودعا  الى ضرورة ان يحسن العرب  استغلال  اموالهم الضخمة ، وخاصة في الظرف الراهن حين تعيش الولايات المتحدة واوروبا ازمة مالية خطرة.

للمزيد يمكن مشاهدة برنامج"حدث وتعليق" .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)