أهم أحداث هذا الأسبوع ( 20-26 ديسمبر/كانون الأول)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/23984/

موسكو تؤكد شرعية عباس رئيساً لفلسطين

ينقضي العام  وتذهب معه الوعود التي قطعتها إدارة الرئيس الاميركي جورج بوش برؤية دولة فلسطينية قابلة للحياة في العام 2008. مسيرة أنابوليس التي انطلقت أواخر العام 2007 تعثرت بدورها. وها هي قضية التسوية في الشرق الأوسط قد عادت الى الامم المتحدة على أن يعقد مؤتمر للسلام الشرق أوسطي في موسكو ربيع العام المقبل. كان هذا الموضوع  حاضرا في مباحثات رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس مع القيادة الروسية في أثناء زيارته لموسكو، حيث حصل على جملة تأكيدات: أهمها تأكيد موسكو الاعتراف بشرعية رئاسته، وتأكيد التعهد بتقديم مساعدات لتدعيم السلطة في الاراضي الفلسطينية ، وتأكيد مواصلة المسيرة السلمية على الرغم من العقبات التي تعترضها.

إسرائيل لتأديب غزة.. والوساطات تسابق الصواريخ

ثمة اتصالات مكثفة تقودها القاهرة من أجل درء انفجار كبير للوضع بين اسرائيل وقطاع غزة، بعد أن وضعت التهدئة التي عمرها 6 أشهر على الرف. فقادة اسرائيل تعاقبوا على اطلاق التهديدات بأن حماس ستدفع ثمناً باهظاً لإطلاق الصواريخ. بينما ردت حماس بأن الرهان على اسقاطها هو رهان خاسر.

مصدّرو الغاز يتفقون فى موسكو على منظمة تجمعهم

تجرى المساعي منذ زمن لخلق هيكلية ما تجمع منتجي الغاز الطبيعي وعددهم يقارب الدزينة أويزيد.  وهذا الأمر قد تحقق في لقاء موسكو الأخير، ولا يعني ذلك في أي حال استنساخا لمنظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبيك". فعلى الرغم من أن السلعتين متلازمتان من حيث مناطق الاستخراج إلا أن سوقهما المتقارب َ للوهلة الأولى مختلف بدوره لجهة كيفية النقل  وبالتالي الاختلاف في طرق ابرام العقود وطرق التسويق وغير ذلك من الاختلافات. ومع ذلك يثير التشكيل الجديد قلق المستهلكين التقليديين.

الجزء الثاني  

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)