أين طبق الحمص في روسيا؟

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/23949/

طبق " الحمص" العربي التقليدي – ما هو السبب الذي يجعل استيراد الحمص  من الاقطار العربية محدودا جداً  بالرغم من تنامي شعبيته في روسيا ؟ ولماذ يجهز طبق الحمص المباع في محلات السوبر ماركت الروسية بموجب التكنولوجيا الاسرائيلية وليست العربية؟ وما الذي يحول دون قيام  المنتجين والمصدرين العرب  بدخول ميدان المنافسة بنجاح أكبر في الاسواق الروسية والعالمية ؟

 معلومات حول الموضوع:
الحمّص، وما أدراك ما الحمص! هذا الطبق التقليدي الشهير في العالم العربي والمشرق عموما، وبخاصة الحمص بالطحينة، أخذ ينتشر في الآونة الأخيرة في روسيا ايضا. وذلك بفضل مذاقه الطيب الفريد ومنافعه الصحية.
الا ان وصفة طهي الحمص في روسيا لا تزال قليلة الإنتشار بين العامة. ولكنْ من الجهة الأخرى نرى عدد الراغبين في تذوق هذا الطبق كبيرا ، ليس فقط بين رواد المطاعم  العربية التي باتت منتشرة في العاصمة الروسية من زمان. فقد  ازداد الطلب على الحمص المجهز صناعيا والذي يباع في السوبرماركيتات والمتاجر الكبيرة. وخصوصا في موسكو وسان بطرسبورغ حيث اصبح شراؤه أمرا يسيرا. ومما له دلالته ان الكثيرين من الروس يعتبرون الحمص طبقا اسرائيليا وليس عربيا، ذلك لأن إستيراد الحمص من اسرائيل او تصنيعه في روسيا على اساس التكنولوجيا الإسرائيلية يسبقان كثيرا جهود التجار والمصدرين العرب، على الرغم من ان بعض الشركات العربية المنتجة والمطاعم الشعبية  باتت تدفع بهذا المنتوج الى الأسواق الروسية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)