ابخازيا .. في درب الاستقلال الشاق

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/23868/

تتطلع ابخازيا الى الاعتراف الدولي بها بعد حرب أغسطس/آب ويمكن ان تقوم روسيا بدور الوساطة في هذا المضمار. وقد وقعت ابخازيا مذكرة تفاهم مع وزارة الخارجية الروسية حول تمثيل روسيا لجمهورية ابخازيا في بعض الدول. وذكر سيرغي شامبا وزير الخارجية الابخازي في برنامج      " حدث وتعليق" ان الامر الاهم بالنسبة الى ابخازيا هو تطبيق بنود الاتفاقية التي وقعها الرئيسان الروسي والابخازي بشأن حراسة الحدود  والتعاون العسكري ووضع ابخازيا الدولي والاعتراف بأستقلالها. وقد جاء الوفد الابخازي الى موسكو الآن لبحث موضوع حراسة الحدود.

وبخصوص عمل المنظمات الدولية في ابخازيا قال شامبا ان تفويض بعثة منظمة الامن والتعاون الاوروبي في ابخازيا سينتهي في فبراير 2009، ولابد من تمديده على أساس جديد. وكذلك هي الحال بشأن بعثة هيئة الامم المتحدة في ابخازيا. ويجب تغيير اسم البعثة حيث انها كانت تسمى سابقا ببعثة المنظمة الدولية في جورجيا. واذا ما تم الاتفاق مع السكرتير العام لهيئة الامم المتحدة بهذا الشأن فستواتصل البعثة عملها ، اما اذا لم يتم الاتفاق فستتوقف عن العمل في ابخازيا.

وفيما يتعلق بمحادثات جنيف فأن ابخازيا طرحت عدة اقتراحات بشأن معالجة قضية الامن في المنطقة . ويجب الانطلاق في ذلك من بنود وثيقة مدفيديف- ساركوزي.

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)