الجزء الثالث

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/23714/

أوبيك.. خفض الإنتاج لا يشفع للأسعار 

قررت منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبيك"  في اجتماعها في الجزائر تقليص استخراج النفط بمعدل مليونين و 200 ألف برميل يومياً ابتداء من مطلع العام القادم. وتماهت روسيا مع قرار الأوبيك بالإعلان عن تقليص انتاجها بمعدل 320 ألف برميل يومياً. والهدف من ذلك ضبط احتياجات السوق وتعديل الأسعار لكي تعود الى حدود الـ 75 دولارا للبرميل، بما يضمن عدم انهيار الاقتصادات المنتجة والمستهلكة على السواء. لكن السوق رد ّ  بعكس ما قصدته أوبيك تماماً، فانخفض سعر البرميل الى 36 دولارا ما يعني أن خفض الانتاج فشل في الحفاظ على الاسعارأقله في المدى المنظور.  أهي فعلة المضاربين في السوق أم سياسة لي ّ الأذرع؟.

معاهدة الأمن الجماعي: قمة الحوار المفتوح   

جمعت قمة غير رسمية بجدول أعمال مفتوح رؤساء بلدان معاهدة الأمن الجماعي وتضم هذه المنظمة بالإضافة الى روسيا كلاً من كازاخستان البلد المضيف والجارتين قرغيزيا وطاجكستان وكذلك أرمينيا. واختير أن يكون جدول الأعمال غير محصور بنقاط محددة بعينها ليسهل النقاش والاتفاق على أكبر عدد من القضايا في ضوء التحديات الكبيرة والعديدة والتي في أولها كيفية مواجهة الأزمة المالية العالمية خاصة وأن اقتصاديات  البلدان أعضاء المنظمة متداخلة ومتشابكة، وكذلك الأمن المشترك على هذه المساحة الجيوسياسية.

رئيس نيكاراغوا في موسكو اقتداءً بجيرانه     

تواصل روسيا تفعيل سياستها في اتجاه قارة أمريكا اللاتينية، ودليل آخر على ذلك نستشفه من الزيارةالتي قام بها  رئيس نيكارغوا دانييل أورتيغا الى العاصمة الروسية.

الجزء الأول

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)