منظمة" أوبك" تملك القدرة على اتخاذ قرارات جديدة وتنفيذها

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/23598/

اجرى برنامج" حدث وتعليق" لقاء مع الخبير فلاديمير فيغين مدير معهد الطاقة والمال الروسي في موسكو بمناسبة اجتماع منظمة" أوبك" يوم 17 دسيسمبر/ كانون الأول الحالي في الجزائر الذي سيبحث فيه أعضاء المنظمة قضية خفض الانتاج لتفادي التدني الحالي لأسعار النفط والسعي إلى زيادتها.
وأشار الباحث في مستهل حديثه إلى أن ثمة اجماعاً بين دول الأوبك على ضرورة خفض الإنتاج  وأن الخلاف يكمن في حجم التخفيض . وأعلن قائلاً: " لدى الأوبك لجنة خبراء ومركز تحليلي ممتاز تابع لهذه اللجنة. وتقوم هذه اللجنة بتحليل أسعار النفط. وللأسف الشديد فإن لاعبي العقود الآجلة يحددون اسعار النفط  من خلال الاستعانة بمعلومات غير مباشرة وهي ، مثلاً، المعلومات المتعلقة باحتياطات النفط في الولايات المتحدة وانخفاض الطلب على النفط في الصين".
وأضاف قائلاً:"   يشارك في السوق عدد كبير من المستثمرين وينبغي اقناعهم بأن الأوبك الأسعار وأنها تملك القدرة على اتخاذ قرارات جديدة وتنفيذها  وأنها ستستمر في التأثير على اسعار النفط وتحسينها. وإذا كانت السوق تلعب ضد منظمة " أوبك" فإن على هذه المنظمة أن تلعب ضد المضاربين في السوق وربما يجب عليها أن تتخذ قرارات حاسمة من أجل تخفيض الانتاج لتتوصل إلى أسعار عادلة. وعموماً يجب أن تكون الاسعار عادلة بالنسبة للدول المنتجة والدول المستهلكة على السواء. ولكي لا يحصل عجز في ميزانية روسيا فإن سعر البرميل الواحد من النفط الخام ينبغي ألا يكون أقل من 60 دولاراً".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)