أهم أحداث هذا الأسبوع ( 6-12 ديسمبر/كانون الأول)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/23447/

حلول عيد الأضحى المبارك
عاش المسلمون في العالمين العربي والاسلامي  ومسلمو روسيا أياما حافلة بالبهجة والفرح والبركة بمناسبة عيد الأضحى المبارك. أما في الديار المقدسة فقد تقاطر هذا العام وفق الاحصاءات الرسمية السعودية حوالى 3 ملايين شخص لأداء فريضة الحج.
الفلسطينيون ثمن السباق الإنتخابي في إسرائيل
بضع عشرات من الشاحنات سمحت اسرائيل بإدخالها الى قطاع غزة لا تفي بحاجة القطاع ذي المليون ونصف المليون نسمة يعيشون الحصار منذ أشهر ،وكذلك بالنسبة للافراج عن 100 مليون شيكل للمصارف الفلسطينية في القطاع من أصل 350 مليونا ً هي المرتبات الشهرية للموظفين هناك.
لماذا هذا الشح ؟ التفسير لدى تسيبي ليفني وزيرة الخارجية والمرشحة لرئاسة الحكومة الاسرائيلية التي لديها تصورها لمجمل المسألة.  فقد أعلنت أنه" عندما ستقوم الدولة الفلسطينية أستطيع أن آتي الى المواطنين الفلسطينيين الذين نطلق عليهم عرب اسرائيل واقول لهم: أنتم مواطنون متساوو الحقوق. لكن الحل القومي بالنسبة اليكم موجود في مكان آخر". وقد وصفت قيادات عربية في اسرائيل أقوال ليفني هذه بالعنصرية والمعادية للفلسطينيين ووجدوا في شعارات ترحيل فلسطينيي اسرائيل مسعى من ليفني لكسب التأييد قبيل الانتخابات البرلمانية في اسرائيل. أما بشأن قطاع غزة فقد أعلنت  ليفني أن "اسرائيل تعمل على إسقاط حكومة حماس".
جمهورية القرصنة في القرن الافريقي
أفاد تقرير جديد لمجلس الأمن الدولي أن قوات  الجيش والشرطة الصومالية  قد استنزفت الى حد كبير بعد أن ترك معظم أفرادها الخدمة آخذين معهم أسلحتهم وآلياتهم في كثير من الأحيان ، وينتقل كثيرون منهم الى صفوف المعارضة بينما تسير الحكومة نحو التفكك بصورة مطردة. أما أثيوبيا فأعلنت أنها تنوي سحب قواتها من الصومال نهاية العام الجاري، وإن قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي في الصومال ترغب هي الأخرى في الخروج من العاصمة مقديشو. هذه هي الصورة على اليابسة،  أما على سطح البحر؟
روسيا ودعت بطريركها ألكسي الثاني
يوم الثلاثاء ودع المسيحيون الارثوذكس في روسيا رأس الكنيسة البطريرك ألكسي الثاني الذي فارق الحياة الدنيا عن عمر قارب الثمانين عاما

الجزء الثاني

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)