مصطفى طلاس عن مخطط لنشر صواريخ نووية سوفيتية في سورية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/23261/

برنامج " رحلة في الذاكرة" يعرض على حضراتكم مقابلة خاصة مع وزير الدفاع السوري السابق العماد أول مصطفى طلاس حيث يتحدث عن مشاركته في الأحداث الهامة من تاريخ سوريا الحديث . كما يقدم تقييما ًتحليلياً للعلاقات السوفيتية- السورية والروسية- السورية في شتى المراحل. وتشغل أحداث حرب أكتوبر/ تشرين اول  عام 1973  مكاناً خاصاً في هذه المقابلة . وفضلاً عن ذلك فقد تطرق في حديثه إلى انطباعاته عن  مشاهير وأشخاص كبار قيض له بحكم منصبه أن يتعرف عليهم ويقيم معهم علاقات وثيقة مثل  القائد العسكري السوفيتي الفذ المارشال غيورغي جوكوف . وقد كان طلاس معجباً للغاية بهذه الشخصية التاريخية ، ولهذا فقد كتب عنه  بحثاً علمياً . ويمكنكم في هذه المقابلة أن تطلعوا أيضاً على  العلاقة الودية  التي كانت قائمة بين طلاس ووزير الدفاع السوفيتي الراحل المارشال أندريه غريتشكو.

العماد اول مصطفى طلاس
وزير الدفاع السوري السابق. سياسي وعسكري سوري شغل منصب وزير الدفاع بين عامي 1972 و2003.
ولد في بلدة الرستن بمحافظة حمص عام 1932.إنتسب إلى الكلية العسكرية سنة 1952 وتخرج كملازم في سلاح المدرعات سنة 1954. إثر اشتراكه في حركة الضباط الأحرار بحمص وحلب عام 1962 اعتقل مع بعض رفاقه وبقي في السجن حتى ثورة 8 آذار 1963.في عام 1965عين عضواً في المجلس الوطني للثورة.رفع استثنائياً إلى رتبة لواء في فبراير عام 1968 وعين نائباً لوزير الدفاع ورئيساً لهيئة أركان الجيش والقوات المسلحة.
عين وزيراً للدفاع في 22 من مارس - آذار عام 1972 ، وفي اليوم التالي عين نائباً للقائد العام للجيش والقوات المسلحة.في عام 1977 عين رئيسا للجنة الحزبية العسكرية. تقاعد في مايو عام  2003. يحمل شهادة دكتوراة في العلوم السياسية وأخرى في التاريخ. عضو جمعية البحوث والدراسات. لديه بضعة عشرات من المؤلفات في السياسة والإستراتيجية والأدب ترجمت  بعضها إلى العديد من اللغات الأجنبية.

 

كذلك يمكنكم متابعة الجزء الثاني من اللقاء مع مصطفى طلاس حيث يتحدث عن التعاون في المجال العسكري بين الاتحاد السوفييتي و سوريا

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)