هل هناك انفصالية إثنية في أوكرانيا؟

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/23253/

يشيرعدد من الخبراء في الاونة الاخيرة الى تنامي التوجهات الانفصالية داخل اوكرانيا . فلازال الوضع  كالسابق غير مستقر في شبه جزيرة القرم ، حيث ينتشر هناك تقليدياً شعور الولاء لروسيا . وفي منطقة ماوراء جبال كاربات ( زاكارباتيا ) يكثف الروسين (الروسينييون)  نشاطاتهم . اما رومانيا فتوزع جوازات سفرها على السكان الناطقين باللغة الرومانية القاطنين في منطقة بوكوفنا . وهكذا تحتدم الانفعالات . فماذا تستهدف هذه الافعال والتصرفات ؟ وما هي السيناريوهات المحتملة لتطور الاحداث في اوكرانيا اذا ما اخذنا بعين الاعتبار ايضاً وجود لاعبين خارجيين كبار هنا مثل روسيا والولايات المتحدة الامريكية وتركيا ؟ حول هذا الموضوع يجري الحديث في برنامج "بانوراما"

معلومات حول الموضوع:

العلاقات بين الجمهوريتين السوفيتيتين السابقتين روسيا واوكرانيا لم تعد من زمان علاقات صافية بين جمهوريتين شقيقتين. الا ان الأنباء المقلقة الواردة من اوكرانيا باتت خلال الآونة الأخيرة في ازدياد مطرد.
وعلى خلفية الأزمة المستديمة للسلطة في هذه البلاد تتعالى اكثر فاكثر الإتهامات الموجهة الى روسيا. فقبل ايام اعلن ممثلو "الإتحاد الشعبي - اوكرانيا  لنا"، وهو حزب موال لرئيس الجمهورية يوشينكو، انهم يعتبرون روسيا مصدرا  لخطر محتمل على الأمن القومي لبلادهم. وهم قلقون بخاصة من الوضع في شبه جزيرة القرم التي يشكل الناطقون بالروسية أغلبية سكانها. وعلى الرغم من تأكيدات روسيا المتكررة من انها لا تنوي القيام بأية اجراءات تجاه القرم يعرب القوميون الأوكرانيون المتعصبون عن مخاوفهم من احتمال تطور الأحداث في شبه الجزيرة وفقا للسيناريو الأوسيتي الجنوبي . كما يطرحون مقترحات بشأن حرمان القرم من الحكم الذاتي. ومن جهتهم يبدي سكان القرم الناطقون بالروسية استياءهم واستنكارهم لمنع بث القنوات التلفزيونية الروسية والتضييق على اللغة الروسية وعدم استعمالها في الحياة السياسية والثقافية. كما اخذ مسلمو القرم التتر يعبرون، هم ايضا، في الآونة الأخيرة عن استيائهم من "أكرنة" الحياة قسرا بعد ان كانوا في السابق يؤيدون السلطات الأوكرانية هناك بالكامل. وبعث  ممثلو منظمة "مللي فِرقت" التترية الإسلامية المتواجدة في القرم قبل فترة رسالة الى الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف  والى منتمير شايميف رئيس جمهورية تترستان الداخلة ضمن روسيا الإتحادية  وصفوا فيها اجراءات القيادة القومية الأوكرانية المتعصبة " بالإبادة الجماعية لتتر القرم".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)