الجزء الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/23175/

حوار فلاديمير بوتين مع المواطنين
لأول مرة بصفته رئيسا للحكومة،  لكنها السابعة ،  تخاطب فلاديمير بوتين مع المواطنين في بث حي على التلفزيون. وفي أجوبته على الأسئلة التي طرحت عليه أوضح رئيس وزراء روسيا رؤيته للوضع الاقتصادي والاجتماعي في البلاد. وتناول الأزمة المالية العالمية وعلاقات روسيا وموقفها من جملة قضايا دولية .
روسيا - فنزويلا: مناورات بحرية مشتركة
بينما كان رئيس الحكومة فلاديمير بوتين يعرض رؤيته لواقع المفاصل الأساسية في علاقات روسيا الدولية، كانت المناورات البحرية المشتركة بين قطع من أسطول بحر الشمال الروسي ومثيلاتها من القوات البحرية الفنزويلية  تشرف على الانتهاء في مياه البحر الكاريبي. أهي الصدفة ساقت السفن الروسية الى مقربة من الشواطئ الأميركية؟  تفضل موسكو ألا ينظر الى الأمر وكأنه موجه ضد أي طرف ثالث،  مع أن الحدث والجغرافية حاضران بصورة لافتة.
تايلاند: وضع بعد استقالة رئيس الوزراء
ننتقل الى الطرف الآخر من الكرة الأرضية الى تايلاند قرار من المحكمة العليا اسقط الحكومة في بانكوك حين  صدر حكم قضائي باعتبار الانتخابات النيابية الأخيرة باطلة بسبب التزوير، وبالتالي حرم القضاء رئيس الوزراء من ممارسة العمل السياسي لـ 5 سنوات. وهكذا سقطت الحكومة بعد المواجهات مع جماهير المعارضة تلك المواجهات التي شلت البلاد على مدار أسبوع كامل. ثمة من يرى أن حزب الملك هو من قاد المواجهات مع الحكومة.  وفي هذا السياق لا يستبعد أن يلجأ من أصبح في المعارضة اليوم الى أساليب معارضة الأمس فتشلُّ البلاد من جديد.

وفاة البطريرك ألكسي الثاني
صباح يوم 5 ديسمبر/كانون الاول رحل رأس الكنيسة الروسية الأرثوذكسية البطريرك ألكسي الثاني. لقد فارق الحياة رجل الدين الذي عرفت الكنيسة برئاسته ورعايته ولادتها الثانية في روسيا. فقد تبوأ ألكسي الثاني الكرسي البطريركي في زمن التحولات الكبرى في البلاد فبعث نفسا جديدا في العمل الكنسي ، وأعاد للكنيسة مكانتها وهيبتها واحترامها  ودورها الكهنوتي الثقافي التنويري.  ناهيك عن الدور الذي لعبه البطريرك الراحل في تقارب وتعايش أتباع مختلف الديانات السماوية في روسيا البلد المتعدد القوميات والديانات.
وكان الرئيس دميتري مدفيديف قطع زيارته الرسمية الى الهند وعاد الى موسكو إثر تبلغه نبأ وفاة البطريرك ألكسي الثاني.

وقد وصف  رئيس الحكومة فلاديمير بوتين الراحل بأنه كان له الفضل الكبير في تقريب التعايش والتآلف بين العائلات الروحية في روسيا ذات الديانات والقوميات المتعددة.

الجزء الاول

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)